أخبار البلد

التعليم العالي: ندرس خفض معدلات القبول الجامعي لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب

قال الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي اليوم إنه تم تأجيل الإعلان عن المفاضلة العامة للقبول الجامعي إلى ما بعد اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي الخميس المقبل حيث ستناقش ورقة العمل المقدمة من وزارة التعليم العالي.
وأشار الوزير بركات في تصريح خاص لسانا إلى امكانية خفض معدلات القبول الجامعي لهذا العام بشكل متفاوت ونسبي نظرا للتوسع في الإحداثات و انخفاض معدلات الثانوية العامة لهذا العام مقارنة بالعام الماضي موضحا احتمال خفض معدل القبول ما بين علامتين وثلاث علامات في الاختصاصات الطبية طب اسنان صيدلة والى اكثر من عشر علامات في اختصاصات اخرى.

واضاف الوزير خلال جولة على امتحانات طلاب التعليم المفتوح في كليتي الاقتصاد والحقوق بجامعة دمشق ان الغاية من مخطط القبول الجامعي هذا العام استيعاب اكبر عدد ممكن من الطلاب بما لا يؤثر على الطاقة الاستيعابية و الجودة في التعليم مبينا ان اتجاه اللامركزية في القبول الجامعي والمفاضلة سوف يطبق للمرة الاولى هذا العام حيث سيتم التسجيل مباشرة في بعض الكليات مثل التربية الموسيقية التمريض في جامعة البعث.

واوضح الوزير بركات انه تم تطوير مسابقات القبول في كلية هندسة العمارة حيث سيجري فحص سبر معلومات الطالب الثقافية في مجال الهندسة المعمارية والرسم بانواع مختلفة وليس بنوع واحد مشيرا إلى انه تم تطوير مسابقة كلية الفنون الجميلة ووضع اختبارات معيارية لبعض الاختصاصات الاخرى مثل الاعلام حيث سيخضع الطلاب لاختبار قبول اضافة إلى علامتهم في الثانوية العامة وان فروع اللغات الاجنبية في الجامعات ستطبق اختبارات لتسجيل الطلاب الجدد اعتبارا من العام القادم. ولفت الوزير بركات الى انه اطلع على قاعة ماجستير التحول الاقتصادي في كلية الاقتصاد المنشاة مؤخراً بناءً على التعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل الاكاديمي داد وسيضم طلاباً سوريين وعربا وألمانا ممن تنطبق عليهم الشروط وفقاً لمبدأ تكافؤ الفرص مؤكداً أن هذا الماجستير يرتبط بالاحتياجات التنموية بشكل أساسي.

من جهتها أشارت الدكتورة فاتنة الشعال نائبة رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح إلى إمكانية افتتاح برنامج للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في كلية الاقتصاد معتبرة ان برامج التعليم المفتوح جاءت لتلبية حاجات سوق العمل.

وقالت الدكتورة الشعال ان نسبة قبول الحاصلين على شهادة الثانوية الحديثة سوف تكون 50 بالمئة مع إمكانية تقسيم قبول الشهادات القديمة إلى شرائح حسب سنة الحصول على الشهادة.

رافق الوزير في جولته الدكتور جمال العباس امين فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي والدكتور وائل معلا رئيس جامعة دمشق ومعاون وزير التعليم العالي الدكتور علي أبو زيد والدكتورة فاتنة الشعال نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح وعمداء كليتي الاقتصاد والحقوق.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى