سياسية

مشروع بناء مساكن لليهود في القدس الشرقية يثير خلافا بين اسرائيل وواشنطن

القدس (ا ف ب) – سبب مشروع بناء عشرين مسكنا ليهود في القدس الشرقية خلافا جديدا الاحد بين اسرائيل والولايات المتحدة حول قضية الاستيطان في الاراضي المحتلة
وقال رئيس الوزراءالاسرائيلي بنيامين نتانياهو "لا نقبل الا يكون لليهود الحق في العيش والبناء في اي مكان في القدس الشرقية ومثل هذه القيود غير مقبولة".
وادلى نتانياهو بهذه التصريحات بعدما استدعت وزارة الخارجية الاميركية السفير الاسرائيلي في واشنطن مايكل اورين لتوضيح المشروع، حسبما ذكر مسؤول حكومي اسرائيلي.
وتطالب ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما منذ اشهر بتجميد كامل للاستيطان اليهودي من اجل تحريك مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
ورفضت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي تزور الهند التعليق على هذه القضية الاحد او اي "نقطة محددة اخرى للمفاوضات" الاسرائيلية الفلسطينية.
من جهته، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس الاحد انه "لا حلول وسط في موضوع الاستيطان"، مؤكدا انه "يجب ان يوقف

الاستيطان في كل اشكاله ومن كل النواحي".
واوضح عربي يتولى حراسة مبان تغطي نوافذها قطع من النايلون في حي الشيخ جراح العربي ان "المكان خال منذ اكثر من 15 عاما".
وسيقام المشروع على موقع يعرف باسم كرم المفتي. وقد صادرت اسرائيل الارض في 1968 ثم اشتراها في 1985 رجل الاعمال الاميركي اليهودي ايرفينغ موسكوفيتز ممول المنظمة اليهودية عطيرت كوهانيم التي تعمل على تهويد القدس.
وذكرت صحيفة "معاريف" ان مشروع الشيخ جراح الذي يقع قرب مبان حكومية اسرائيلية وقنصليتي الولايات المتحدة وبريطانيا في القدس الشرقية حصل على تصريح بالبناء من البلدية قبل ثلاثة اشهر.
وسمح رئيس بلدية القدس نير بركات ببدء المشروع شرط المحافظة على مبنى تاريخي في المكان.
وقالت البلدية في بيان ان "عملية شراء الارض التي تضم فندق شيبرد كانت قانونية (…) وحسب المحكمة الاسرائيلية العليا اليهود والمسلمون والمسيحيون يمكنهم شراء اراض في كل اجزاء مدينة القدس".
وقال محافظ القدس التابع للسلطة الفسلطينية عدنان الحسيني للصحافيين ان "الوثائق التي تستند اليها السلطات الاسرائيلية مزورة"، موضحا ان "المبنى كان يعود الى مفتي القدس الحاج امين الحسيني".
وضمت اسرائيل الجزء الشرقي العربي من المدينة بعد حرب حزيران/يونيو 1967، الا ان المجتمع الدولي لم يعترف بهذا الضم.
ويتطلع الفلسطينيون لاعلان القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المقبلة.
وقال وزير الاعلام الاسرائيلي يولي ادلشتاين للصحافيين ان "هذا التدخل الاميركي بشأن موقع في القدس على خطوتين من الجامعة العبرية يؤكد مدى خطورة البحث في تجميد الاستيطان" في الضفة الغربية.
من جهته، اكد وزير الداخلية الاسرائيلي ونائب رئيس الوزراء ايلي يشائي (حزب شاس المتطرف) "نبني في القدس، وعلينا ان نبني في القدس، وسنستمر في البناء في القدس".
ويمول موسكوفيتز المشروع.
وكان موسكوفيتز مول بناء حي استيطاني يهودي من 133 مسكنا في قلب حي راس العمود الفلسطيني في القدس بالرغم من الاحتجاجات الاميركية.
ويقيم نحو 190 الف اسرائيلي في 12 حيا استيطانيا في القدس الشرقية حيث يعيش 270 الف فلسطيني.

واشنطن تطالب اسرائيل بوقف مشروع البناء في حي الشيخ جراح فورا

بواسطة
BaRoN_99

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى