علوم وتقنيات

امريكا تضغط على الصين للتخلي عن خطة “السد الاخضر” لمراقبة الانترنت

قالت مسؤولة أمريكية عن التجارة يوم الخميس ان الولايات المتحدة مازالت تأمل في ان تتمكن من اقناع الصين بالتخلي أو على الاقل تأجيل خطتها لفرض برنامج تنقية للانترنت على اجهزة الكمبيوتر الجديدة رغم الخلاف التجاري المتزايد بشأن هذه المسألة.
وقالت ديبي ميسلوه وهي متحدثة باسم مكتب الممثل التجاري الامريكي بعد يوم من حث كبار المسؤولين الامريكيين بكين على التخلي عن الخطة ان "الحكومة الامريكية ستظل مركزة على المشكلة وسوف تستخدم الدبلوماسية والوسائل الاخرى المتاحة اللازمة لحلها".

وقالت وزارة تكنولوجيا الصناعة والمعلومات الصينية يوم 19 مايو ايار ان كل اجهزة الكمبيوتر الشخصية المباعة في الصين يتعين ان تتضمن برنامج للتنقية عبر الانترنت "السد الاخضر" "Green Dam" من اول يوليو تموز.

ويقول مسؤولون صينيون ان برنامج التنقية ضروري لحماية الاطفال من الاطلاع على مواقع اباحية. لكن منتقدين يقولون ان البرنامج الذي تبيعه شركة جينهوي الهندسية لنظم الحاسب تشوبه اخطاء تقنية ويمكن استخدامه للتجسس على مستخدمي الانترنت وحجب مواقع اخرى تعتبرها بكين غير مرغوب فيها سياسيا.

وطالب ممثل التجارة الامريكي رون كيرك ووزير التجارة الامريكي جاري لوكي الصين في رسالة يوم الاربعاء بالتخلي عن الخطة التي قالوا انها ستعني ان الشركات الامريكية سيطلب منها تضمين برنامج "يتضمن فيما يبدو محتوى رقابة كبير ومسائل تتعلق بأمن الشبكات".

واعترضوا على الاخطار القصير البالغ مدته ستة اسابيع والذي اعطته الصين لتطبيق الشرط الجديد وقالوا ان هناك شكاوى من شركات التكنولوجيا العالمية والمنظمات الاعلامية بشأن هذا البرنامج.

واذا لم يحل فيرجح ان تصبح هذه المسألة نقطة خلاف في الاجتماعات الامريكية الصينية المقبلة ومن بينها الحوار الاستراتيجي والاقتصادي المزمع في اواخر يوليو تموز واللجنة المشتركة بشأن المبادلات والتجارة هذا الخريف والاجتماعات بين الرئيس باراك اوباما والرئيس الصيني هو جنتاو حول قمة التعاون الاقتصادي لاسيا والهادي في نوفمبر تشرين الثاني.

ولمح لوكي وكيرك الى قضية محتملة في منظمة التجارة العالمية لكن ذلك قد يتطلب سنوات حتى تحل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى