علوم وتقنيات

تقرير: الصين تتمسك بخطة حجب بعض مواقع الانترنت

قالت صحيفة رسمية يوم الثلاثاء إن الصين لن تسحب خطتها المثيرة للجدل التي تفرض على كل اجهزة الكمبيوتر الشخصي الجديدة ان تباع مزودة ببرنامج “السد الاخضر” لحجب بعض مواقع الانترنت بدءا من أول يوليو تموز.
وقالت صحيفة تشاينا ديلي بموقعها على الانترنت (www.chinadaily.com.cn) نقلا عن مسؤول لم تذكر اسمه من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات ان الحكومة "لن تتراجع" عن الموعد النهائي لبيع اجهزة الكمبيوتر مزودة بالبرنامج الجديد. وتقول الصين ان البرنامج لازم لحماية الاطفال من الصور الاباحية والعنيفة.

والتقرير الموجز هو احدث اشارة الى ان الخلاف بشأن الرقابة على الانترنت في الصين لن ينتهي بهدوء.

وقال منتقدون في الصين ان برنامج حجب المواقع الجديد الذي تبيعه شركة جينهوي الهندسية لنظم الحاسب تشوبه اخطاء تقنية ويمكن استخدامه للتجسس على مستخدمي الانترنت وحجب مواقع اخرى تعتبرها بكين عدوانية سياسيا.

أمريكا تعارض

وحث ايضا مسؤولون أمريكيون بكين على اعادة النظر في خطة البرنامج الاجباري.

من جهة أخرى قال مسؤول أمريكي يوم الاثنين ان الولايات المتحدة تريد ان تلغي الصين أمرها بتحميل برنامج يحجب بعض مواقع الانترنت على اجهزة الكمبيوتر الشخصية ابتداء من الشهر المقبل.
ويقول منتقدون إن الصين ستستخدم البرنامج المعروف باسم "السد الاخضر" لتشديد الرقابة على الانترنت ولكن الصين تقول انه مصمم لحجب المواد الاباحية. وأمرت الصين ان تزود كل اجهزة الكمبيوتر الشخصية الجديدة التي يتم تصنيعها او شحنها بالبرنامج قبل أول يوليو تموز.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته "نود أن نرى الغاء برنامج السد الاخضر الاجباري وسنواصل جهود اقناع السلطات الصينية للقيام بذلك."

وقد اثار ادخال برنامج السد الاخضر مخاوف لدى الصناعة علاوة على الجماعات الحقوقية التي استشهدت بمخاوف تشتمل على التوافق وحقوق الملكية الفكرية ودعم البرنامج لامن الانترنت وحريات الانترنت.

وقال المسؤول بادارة اوباما "يحدونا الامل في ان تنظر الصين في سلسلة المخاوف الواسعة التي اثارها برنامج السد الاخضر الاجباري لدى مواطنيها ولدى شركات اجهزة الكمبيوتر الشخصي العالمية ولدى حكومات اخرى وان تلغي هذا الاجراء."

واشار المسؤول الى ان واشنطن اثارت مخاوفها حول البرنامج مع الوكالات الصينية المعنية المسؤولة عن العلاقات التجارية والسياسية مع الولايات المتحدة.

واوضح المسؤول الامريكي ان مسؤولين من وزارة الخارجية الامريكية ومكتب التمثيل التجاري ووزارة التجارة بالسفارة الامريكية في بكين ناقشوا موضوع البرنامج مع مسؤلين حكوميين من الوزارات الصينية المعنية بالتجارة وتكنولوجيا المعلومات.

وفي الصين قالت السفارة الامريكية انها تشاهد بقلق اي محاولة لتقييد حرية تدفق المعلومات.

ودعا بعض مستخدمي الانترنت في الصين الناس الى الامتناع عن استخدام الانترنت يوم أول يوليو تموز احتجاجا على الاجراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى