سياسية

وزير الأمن الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى وإسرائيل تفرج عن دويك

اقتحم وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، اسحاق أهرونوفيتش، الثلاثاء باحات وساحات ومصليات المسجد الأقصى المبارك برفقه العشرات من ضباط القوات الإسرائيلية.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن الوزير الإسرائيلي قام "بجولة ميدانية استفزازية" وسط "حراسات عسكرية وبوليسية مشددة."

وأضافت الوكالة أن "الوزير المتطرف كان قد دخل المسجد من بوابة المغاربة التي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحها منذ بداية احتلال القدس."

وذكر أحد حراس المسجد الأقصى، انه كان برفقة الوزير الإسرائيلي عدد من قيادات أجهزة الأمن الإسرائيلية، وكان يستمع طوال جولته لشرحٍ عن المواقع.

من جانبها، استنكرت مؤسسة "الأقصى" للوقف والتراث الفلسطينية جولة وزير الأمن الإسرائيلي، وقالت في بيان لها "إن هذه الزيارة تدل على أن المؤسسة الإسرائيلية باتت أكثر استهدافاً للمسجد الأقصى."

 
يذكر أن الوزير نفسه كان قد قدم الأربعاء الماضي اعتذاراً للعرب، بعدما التقطته كاميرات تلفزيونية وهو يوجه "شتيمة عنصرية" لأحد أفراد الشرطة من أصل عربي.

وبثت محطات التلفزيون والإذاعة الإسرائيلية قبل أسبوع، تعليق أهرونوفيتش، الذي ينتمي لحزب "إسرائيل بيتنا"، إذ قال لضابط بثياب متسخة إنه يبدو مثل "عربوش"، وهي لفظة تحقير عبرية.

ونقلت "وفا"، عن أهرونوفيتش اعتذاره "لكل من شعر بالإهانة"، وقوله إن "هذه الأقوال لا تعبر عن معتقداته."

وكانت تعليقات أهرونوفيتش قد أثارت موجة حادة من الانتقادات من أعضاء الكنيست العرب، واعتبرها رئيس التجمع الوطني الديمقراطي، الدكتور جمال زحالقة، بأنها تعُبّر عن سياسة الشرطة الإسرائيلية وتوجهاتها،

وإسرائيل تفرج عن الدويك وحويل

من جهة أخرى، قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، الثلاثاء إن السلطات الإسرائيلية قررت الإفراج عن النائبين عبد العزيز دويك وجمال حويل.

وأوضح فارس في بيان صحفي، نقلته "وفا" أن محكومية النائب حويل انتهت يوم العشرين من الشهر الجاري (السبت الماضي)، وأن محكمة عوفر قررت الإفراج عن دويك، وحويل، علماً بأن دويك حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات في السجون الإسرائيلية، وتنتهي محكوميته في السادس من أغسطس/آب المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى