سياسية

عمر بونغو سيدفن في مسقط رأسه فرنسفيل في 18 الجاري

يوارى رئيس الغابون عمر بونغو اونديمبا الثرى في 18 حزيران/يونيو في فرانسفيل مسقط رأسه بعد اسبوع من التكريم في ليبرفيل حيث سيصل جثمانه الخميس بحسبالبرنامج الرسمي لمراسم الجنازة الذي نشر الاربعاء.
ويفترض ان يدفن بونغو في موقع بمدينة فرانسفيل حيث يمكن ان يبنى ضريح له كما اسر مصدر حكومي لوكالة فرانس برس.
وكان بونغو الذي ولد في ليواي التي تسمى اليوم بونغوفيل قرب فرانسفيل، متعلقا جدا بمنطقته حيث يعتبر محسنا كبيرا احيانا على حساب مناطق اخرى من البلاد بحسب معارضيه.
ويشير البرنامج الرسمي لمراسم جنازة الرئيس الذي نشرته صحيفة الاتحاد الوطنية ان جثمانه سيصل الى ليبرفيل غدا الخميس عند الساعة 15,30 بالتوقيت المحلي (14,30 ت غ). وسيستقبل عندئذ بكل التشريفات العسكرية قبل نقله الى القصر الرئاسي.
وسيسجى الجثمان بعد ذلك في القصر لالقاء النظرة الاخيرة عليه حتى رفعه يوم الثلاثاء في 16 حزيران/يونيو لنقله الى فرانسفيل. كما سيخصص يوم لوداعه في فرانسفيل في 17 حزيران/يونيو قبل دفنه الخميس في 18 حزيران/يونيو.
وسيخصص الخميس 11 والجمعة 12 والسبت 13 حزيران/يونيو لعامة الشعب. ويوم الاحد سيخصص للادارات والاحزاب السياسية والقطاع الخاص لتحية جثمان الفقيد فيما يخصص الاثنين 15 حزيران/يونيو للمؤسسات والرسميين.
وينتظر وصول الوفود الاجنبية الثلاثاء في 16 الجاري حيث ستقام مراسم صلاة وتأبين. وقد توفي عمر بونغو الاثنين في برشلونة باسبانيا عن 73 عاما بعد ان حكم الغابون طيلة 41 عاما.
ولحظت المحكمة الدستورية الغابونية الثلاثاء شغور الرئاسة واوكلت مهام رئيس الدولة بموجب الدستور الى رئيسة مجلس الشيوخ روز فرنسين روغومبيه التي يفترض ان تقسم اليمين في الصباح.
ومبدئيا يفترض ان تجرى انتخابات رئاسية بعد 45 يوما لكن العديد من المراقبين المقربين من الحكومة وكذلك المعارضة يتساءلون حول امكانية الالتزام بهذه المهلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى