سياسية

اوباما يأمل ان تؤدي الانتخابات اللبنانية الى الاستقلال والاستقرار

رحب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين بنتائج الانتخابات النيابية في لبنان، آملا ان تقود هذا البلد الى الاستقلال والاستقرار، ومؤكدا ان الحكومة اللبنانية المقبلة ستحظىبدعم الولايات المتحدة
وقال اوباما في بيان ان "الولايات المتحدة ستواصل دعم لبنان كبلد سيد ومستقل يلتزم العمل من اجل السلام"، مشددا على ان هذا الامر يتم باحترام قرارات مجلس الامن الدولي المتصلة بهذا البلد.
واضاف "نأمل بصدق ان تواصل الحكومة المقبلة النهج الذي يؤدي الى بناء لبنان سيد ومستقل ومستقر" داعيا القادة الجدد الى حكم البلاد "بالتوافق".
وهنأ اوباما اللبنانيين باجراء الانتخابات في اجواء هادئة، معتبرا ان "نسبة المشاركة المرتفعة والمرشحين انفسهم، وكثير منهم عانى شخصيا تداعيات العنف الذي شهده لبنان، يشكلون افضل مؤشرات الى رغبة اللبنانيين في الامن والازدهار". واضاف "مرة جديدة، اظهر اللبنانيون للعالم اجمع شجاعتهم وقوة التزامهم حيال الديموقراطية".
ودعا الرئيس الاميركي القادة اللبنانيين الجدد الى "حكم البلد بالتوافق (…) واحترام حقوق الاقليات والمشاركة (في الحكم) بروح من التسامح والتسوية".
وكانت الادارة الاميركية حذرت من ان استمرار مساعداتها للبنان، وخصوصا العسكرية، سيكون رهنا بنتائج الانتخابات اللبنانية، في اشارة ضمنية الى تداعيات اي فوز محتمل لحزب الله وحلفائه.
من جهته حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اللبنانيين كافة على احترام نتيجة الانتخابات النيابية التي تمت الاحد وفازت بها الاكثرية الحالية.
ووجه بان في بيان التهنئة الى "اللبنانيين وكل الاحزاب والمؤسسات اللبنانية على اجراء الانتخابات بهدوء" ودعا "اللبنانيين كافة الى احترام النتائج وحثهم على العمل معا في روحية التعايش والديموقراطية". واضاف البيان ان "الامين العام يأمل في ان تبدأ عملية تشكيل الحكومة سريعا وان تتم في اجواء من الهدوء والامن".
السعودية: هنأت المملكة اللبنانيين ب"نجاح" الانتخابات النيابية. وهنأ مجلس الوزراء السعودي "اللبنانيين بالنجاح الذي حققوه في الانتخابات النيابية"، وحضهم على ان "يعملوا عامة على تحقيق الامن والاستقرار والرخاء للبنان الشقيق".
الاردن: هنأ الاردن اللبنانيين ب "نجاح" الانتخابات النيابية التي "تبعث على الاعتزاز" بمسيرة الحياة السياسية, ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال نبيل الشريف قوله "نحن نهنىء الشعب اللبناني ومؤسساته الدستورية بنجاح العملية الديمقراطية والطريقة التي تمت فيها عملية الانتخابات بشكل سلس وسليم وبما يعكس تطلعات الشعب اللبناني".
الجامعة العربية: هنأ امين عام الجامعة عمرو موسى "الشعب اللبناني بكافة فئاته على إنجاز استحقاق الانتخابات النيابية اللبنانية بنجاح والذي تم بشهادة جميع المراقبين العرب والدوليين بحيادية ونزاهة واضحين وبأجواء من التنافس الديمقراطي والحضاري".
وقال موسى فى بيان أن "هذا يشكل انتصارا لإرادة اللبنانيين جميعا من مؤيدى الأكثرية والأقلية النيابية، حيث جرت عمليات الاقتراع بهدوء وانتظام أتاحت للبنانيين فرصة التعبير بحرية عن خياراتهم السياسية وانتخاب ممثليهم في مجلس النواب الجديد"
مجلس التعاون الخليجي: قال الامين العام لمجلس التعاون عبد الرحمن بن حمد العطية ان المجلس "رحب بالانتخابات النيابية التي جرت في لبنان اخيرا والبرلمان اللبناني الجديد". واضاف العطية في بيان ان المجلس "يتطلع الى ان يحقق ذلك ما يصبو اليه الشعب اللبناني الشقيق من امن واستقرار ورخاء".
كنذا: هنأت كندا لبنان باجراء الانتخابات في شكل "هادىء ومنظم"، معربة عن املها في ان يدعم الشعب النواب المنتخبين ديموقراطيا.
وقال وزير الخارجية لورنس كانون في بيان "نأمل ان يتحلى الشعب اللبناني بالصبر في العملية التالية للانتخابات ويبدي دعمه للنواب المنتخبين ديموقراطيا فيما يبقى على البلاد ان تواجه تحديات ضمان الاستقرار، الامن، وتطبيق قرارات الامم المتحدة الخاصة" بلبنان.
كما هنأ وزير الخارجية الكندي رئيس تيار المستقبل سعد الحريري وافراد قوى 14 آذار بفوزهم. واضاف كانون "اعترفت كندا باهمية الانتخابات عبر ارسال مراقبين، وتقديم دعم انتخابي وعبر التعاون مع هيئات المجتمع المدني لجهة توعية الناخبين وتمكينهم من الاقتراع".
وخسرت المعارضة اللبنانية واحد اقطابها حزب الله الشيعي الانتخابات النيابية لمصلحة الاكثرية الحالية التي تمثلها قوى 14 اذار
وفاز 71 مرشحا مدرجة اسماؤهم على لوائح تحالف 14 آذار والمستقلين، مقابل 57 مدرجة على لوائح المعارضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى