أخبار البلد

تقبل أوراق اعتماد السفير الايطالي الجديد..

تقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم أوراق اعتماد السيد اكيلي فرانكولويجي اميريو سفيراً لايطاليا لدى الجمهورية العربية السورية.
وحضر مراسم تقديم اوراق الاعتماد السيد وليد المعلم وزير الخارجية والدكتور غسان اللحام وزير شؤون رئاسة الجمهورية. بعد ذلك استقبل الرئيس الأسد السفير الايطالي الجديد وتبادل معه الحديث وتمنى له النجاح في مهمته.

وقد استقبل السيد السفير الايطالي الجديد فى قصر الشعب وودع بالمراسم المعتادة.

من جهة اخرى تناول لقاء السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم مع السيدة ساداكو اوغاتا رئيسة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" علاقات التعاون بين سورية والوكالة وسبل تعزيزها وخصوصا في المشاريع البيئية والتنموية وتبادل الخبرات والتقانات.

وعبر الرئيس الأسد عن تقديره للجهود التي تقوم بها الوكالة في سورية مؤكداً ضرورة زيادة الاهتمام بتنمية وتدريب الموارد البشرية والاستخدام الامثل للطاقة بما ينعكس ايجابا على الحياة المعيشية للمواطنين.

حضر اللقاء الدكتور تيسير الرداوي رئيس هيئة تخطيط الدولة والسفير الياباني بدمشق والوفد المرافق للسيدة اوغاتا.

وتعمل وكالة "جايكا" وهي الوكالة الرسمية الأولى في اليابان على تشجيع التعاون الدولي في المجالات الاجتماعية والاقتصادية وتهتم بتوسيع وتطوير برامج التعاون التقني بين اليابان والدول النامية وذلك بناء على اتفاقيات تعقد بهذا الصدد.

ويعد مكتب "جايكا" في سورية من أكبر المانحين النشيطين ويضم ما يربو عن الستين خبيراً ومتطوعاً يابانياً يعملون في مختلف المؤسسات السورية والمشاريع المشتركة فى جميع أرجاء سورية وتشمل هذه المنح زيادة الانتاج الزراعي وتحسين انتاج اكثار البذار وتحسين شبكة مياه الشرب في دمشق وريفها اضافة الى توفير مياه الري.

أوغاتا.. زيارتي لسورية تركت لدي انطباعا جيداً جداً

بدورها قالت السيدة اوغاتا أن التعاون بين سورية والوكالة يتم فى المجالات البيئية والتنموية وتبادل الخبرات والتدريب معربة عن سعادتها بالفرص التى اتيحت لها للقاء السيد الرئيس بشار الأسد.

واضافت أوغاتا في تصريح خاص للوكالة العربية السورية للانباء سانا ان زيارتي الى سورية التي شملت كلا من حلب ودمشق وهما مدينتان مهمتان تركت لدي انطباعا جيدا جدا حول هذا البلد وشعبه الذي يعمل بنشاط لتنمية بلاده.

ونوهت اوغاتا بالدور الذي تقوم به سورية لمساعدة المهجرين العراقيين وبطريقتها في التعامل مع القضايا الانسانية واستعدادها للمساهمة في تقديم الخدمات في مجالات الصحة والتعليم وأمور اخرى.

وأشارت الى أن جايكا تقدم الكثير من المشاريع في مجال تنمية الموارد البشرية عن طريق دعوة المختصين السوريين للتدرب واكتساب الخبرات في اليابان مؤكدة أن الجانبين يعملان على زيادة وتوسيع التعاون بينهما في قطاعات البيئة والتعليم والخدمات الاجتماعية والصحية وادارة المياه الى جانب التعاون التقني في المجالات الحيوية الاخرى.

وهذه هى الزيارة الاولى للسيدة اوغاتا الى سورية وسبق لها ان شغلت منصب المفوض السامي للاجئين في الامم المتحدة ولها دور كبير ومساهمات واسعة في هذا الصعيد