سياسية

ميتشل: أوباما يريد مفاوضات فورية

صرح جورج ميتشل، المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط أن الرئيس الامريكي باراك أوباما يريد من الفلسطينيين والاسرائيليين البدء فورا في المحادثات.
وقال ميتشل أن هدف تلك المباحثات سيكون التوصل الى سلام شلامل وتطبيع للعلاقات بين الدول العربية واسرائيل، وهو ما يخدم المصالح الأمنية للولايات المتحدة.

وأضاف ميتشل الذي يحضر مؤتمرا للدول المانحة للفلسطينيين في أوسلو قائلا: "طلب مني الرئيس عمل كل ما في وسعي لخلق الظرف الملائم لبدء الطرفين مباحثات فورية".

وأضاف ميتشل ان هدف مؤتمر المانحين المنعقد في أوسلو تقديم الدعم للسلطة الفلسطينية وتمهيد الطريق للحل القائم على أساس دولتين لشعبين.

وقال ميتشل في هذا السياق: "من المهم بناء المؤسسات والبنية الحكومة حتى تتمكن الدولة الفلسطينية الفتية من القيام بمهامها في مرحلة مبكرة من إنشائها".

وقال وزير الخارجية النرويجي يوناس جاهر ستورا ان الوضع السياسي المشوب بالشك فيما يتعلق بالتسوية السياسية أثر سلبا على جهود المانحين، وأضاف قائلا :"نحن مجتمع المانحين لا ننظر للعمية كمشروع إنساني بل كمشروع سياسي".

نتنياهو "يفكر بتحفيف القيود"

في سياق آخر نسبت وكالة فرانس برس الى مسؤولين اسرائيليين القول ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يفكر بتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة منذ سنتين.

وقال مسؤول حكومي للوكالة ان نتنياهو سيعقد جلسة للحكومة الأمنية المصغرة في الأسابيع القليلة القادمة لمناقشة الموضوع.

وقال المسؤول انه لم يطرأ تغيير على الهدف الاستراتيجي الاسرائيلي وهو إضعاف حكومة حماس، ولكن رئيس الوزراء يريد الاستماع الى أفكار مختلفة في هذا السياق.

وكانت اسرائيل قد تعرضت لضغوط دولية من أجل تخفيف الحصار على غزة خاصة من جانب الولايات المتحدة.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية لوكالة فرانس برس ان طواقم أمنية اسرائيلية عقدت سلسلة من الاجتماعات لبحث الموضوع، وتوصلت الى أن اي تغيير سيتطلب بقاء الهدوء على امتداد الحدود مع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى