سياسية

تيموشنكو تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسية في اوكرانيا

اعلنت رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشنكو مساء الاحد في كييف انها ستترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في كانون الثاني/يناير 2010، وذلك بعدما اخفقت في تشكيل ائتلافحكومي كبير مع المعارضة الموالية لروسيا.
وقالت تيموشنكو للتلفزيون الاوكراني "اعلن انني ساكون مرشحة للانتخابات واريد ان افوز".
وتيموشنكو هي بين المرشحين الاوفر حظا وفق استطلاعات الرأي، بعد رئيس الوزراء السابق فيكتور يانوكوفيتش الذي يعتبر مواليا لروسيا وقبل رئيس البرلمان السابق ارسني ياتسينيوك الذي يعتبر مواليا للغرب.
وسبق ان اعلن الرئيس المنتهية ولايته فيكتور يوتشنكو انه سيترشح لولاية ثانية، لكن حظوظه في الفوز ضئيلة بعد الازمات السياسية التي تخبط فيها، علما ان اقل من ثلاثة في المئة من السكان ابدوا استعدادا للتصويت له.
وكان يوتشنكو وتيموشنكو حليفين ابان الثورة البرتقالية التي قادتهما الى السلطة العام 2004، لكن علاقاتهما تدهورت مذذاك.
ويأتي اعلان تيموشكنو بعد تصريحات ليانكوفيتش قضت على امكان ولادة ائتلاف حكومي جديد كان قيد التفاوض بين حزبه وكتلة رئيسة الوزراء.
ففي بيان صدر الاحد على موقعه الالكتروني، اعلن يانوكوفيتش الذي كان خصما لتيموشنكو قبل ان يفتح قنوات معها خلال الاشهر الاخيرة، انه لا يمكنه القبول بتعديل الدستور للسماح بانتخاب رئيس من جانب البرلمان.
وقال "اتخذت هذا القرار من دون التباس. انا مقتنع بان انتخاب الرئيس بالاقتراع المباشر هو القرار الجيد الوحيد الواجب اتخاذه". واضاف يانوكوفيتش "لا معنى لتشكيل حكومة جديدة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية. لا انوي تسييس المفاوضات او افشالها بسبب رؤى سياسية قصيرة المدى".
ويتفاوض حزب المناطق وكتلة تيموشكنو منذ اسابيع حول تشكيل ائتلاف حكومي وتعديل الدستور، بحيث ينتخب البرلمان الرئيس الجديد.
ولحظت هذه الفرضية ان يصبح يانوكوفيتش رئيسا وان تحتفظ تيموشنكو برئاسة الوزراء.
واظهرت اخر استطلاعات الراي في حال اجراء انتخابات رئاسية ان يانوكوفيتش سيتقدم على تيموشنكو، وخصوصا ان شعبيته ازدادت جراء الازمة الاقتصادية والمالية التي تشهدها البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى