اقتصاديات

خبراء ماليون: التعاملات المالية الإسلامية تنمو باستمرار

يتربع اليوم النظام المصرفي الإسلامي على عرش سرعة النمو متغلباً على عقبة ابتعاد المصرفية التقليدية عن النمو, إذ اختتمت جلسات المؤتمر السعودي العالمي الثالث أمس في جامعة (سري) البريطانية الإسلامية حول المصرفية
بتأكيد مجموعة خبراء ماليين أن التعاملات المالية الإسلامية تنمو باستمرار في مختلف أنحاء العالم.

وقال برايان كيتيل مدير مركز المصرفية الإسلامية للتدريب في لندن إن النظام المصرفي الإسلامي من أسرع الأنظمة المالية نموا في العالم ولا يزال رغم أن المصرفية التقليدية ليست في حالة نمو.

وفيما يخص التحديات المعترضة للنظام المصرفي الإسلامي قال كيتيل إنها تتمثل بقلة المتخصصين في تعاملاته وحاجة النظام المحاسبي لمعايير موحدة في مجال العقود موضحا أن واضعي الأنظمة البنكية في الغرب يطالبون حاليا بمزيد من الأنظمة المراقبة للعمل المصرفي.

من جهته قال أحمد عامر علي رئيس الأكاديمية الأوروبية للدراسات الإسلامية.. إن أبرز نتائج جلستي العمل أمس تركزت في إدراك العالم وجود مشكلة في النظام البنكي العالمي واعتراف العالم بوجود حل في النظام المصرفي الإسلامي لها مشيرا لضرورة الاعتماد على النظام البنكي التقليدي في أمور كثيرة والتعامل معه.

وكان المؤتمر السعودي العالمي الثالث اختتم أعماله في مدينة غيلفورد البريطانية بتخصيص اليوم الثاني لندوة المصرفية الإسلامية إذ نوقشت الأزمة المالية العالمية الحالية والدروس المستفادة من النظام المصرفي الإسلامي.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى