سياسية

وزير الخارجية السعودي:واشنطن تملك الوسائل لحمل اسرائيل على التوصل الى اتفاق

اعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مقابلة نشرت السبت ان الولايات المتحدة قادرة على ممارسة ضغوط لحمل اسرائيل على القبول بحل يقوم علىاساس دولتين في نزاعها مع الفلسطينيين.
وقال الامير سعود الفيصل لمجلة "نيوزويك" الاميركية "تملك الولايات المتحدة الوسائل لاقناع الاسرائيليين بالعمل من اجل تسوية سلمية" في الشرق الاوسط.
واضاف "عليهم ان يقولوا لهم انه للاستمرار في تقديم المساعدة لهم، على (الاسرائيليين) ان يكونوا متعقلين وان يقدموا تنازلات معقولة".
وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان يتعين على واشنطن تعليق مساعدتها لاسرائيل، قال الوزير "لم لا؟ اذا قدمتم مساعدة لاحد يحتل دون تمييز اراضي شعب اخر تتحملون جزءا من المسؤولية".
واجريت المقابلة الجمعة غداة الخطاب الذي القاه الرئيس الاميركي باراك اوباما في القاهرة ووجهه الى العالم الاسلامي ودعا فيه الدولة العبرية الى وقف الاستيطان معربا عن تأييده لقيام دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل.
واشاد الامير سعود الفيصل ب"صدق" اوباما وبكونه اكد ان الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية "غير مشروع". واضاف ان ما ورد في الخطاب "يجب ان يترجم الى افعال".
ورفض من جهة اخرى دعوة واشنطن الى الدول العربية لاظهار انفتاح دبلوماسي حيال اسرائيل لتشجيع استئناف مفاوضات السلام التي تراوح حاليا مكانها.
وتابع "ليس لدينا ما نقترحه على اسرائيل سوى التطبيع. واذا قمنا بذلك قبل استعادة الاراضي العربية (المحتلة)، سنكون قدمنا الورقة الوحيدة بين ايدي الدول العربية".
واقترحت الدول العربية على اسرائيل تطبيع العلاقات في مقابل انسحابها من الاراضي العربية المحتلة في 1967 في مبادرة سلام سعودية تم تبنيها في 2002.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى