اقتصاديات

فرنسا واسبانيا والمانيا ستمنح مساعدات لايرباص بقيمة ثلاثة مليارات يورو

ذكرت صحيفة لا تريبون السبت ان فرنسا والمانيا واسبانيا ستمنح شركة تصنيع الطائرات الاوروبية ايرباص مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات يورو لتمويل برنامج تطوير النموذج الجديد ايه350 على ان تعيد تسديدها لاحقا.
وقالت الصحيفة دون الكشف عن مصادرها ان "فرنسا والمانيا واسبانيا (…) قررت منح سلفات يعاد تسديدها لايرباص من اجل برنامجها لنموذج ايه350".
واوضحت ان هذه المساعدات "ستتراوح قيمتها بين 3 و3,5 مليارات يورو، اي حوالى ثلث العشرة الى الاحد عشر مليار يورو التي تمثل تكاليف تطوير هذا البرنامج للطائرات الضخمة".
واضافت الصحيفة ان مشاركة بريطانيا في هذه المساعدات تبقى "غير مؤكدة".
وفي حال مشاركة هذه الاخيرة "سيوزع المبلغ بنسبته 35% تقريبا على فرنسا والمانيا واقل من 20% بقليل على بريطانيا و10% على اسبانيا"، بحسب لا تريبون.
واوضحت الصحيفة ان "الملف سيبت في اجتماع وزراء النقل الاربعة في الدول الاربع التي تملك ايرباص في 15 حزيران/يونيو لدى افتتاح معرض لوبورجيه" للطيران.
وقالت ايضا ان الدفع "سيبدأ في بداية اوج فترة الاستثمار في هذا البرنامج في 2010 وسيتم على سنوات عدة".
والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على خلاف بشان موضوع تقديم مساعدات حكومية لصناعة الطيران.
وكانت الولايات المتحدة رفعت شكوى لدى منظمة التجارة العالمية في تشرين الاول/اكتوبر 2004 متهمة عدة دول اوروبية بتقديم مساعدات مقنعة لايرباص.
وعلى الفور رد الاتحاد الاوروبي متقدما هو الاخر بشكوى ضد الولايات المتحدة بشان بوينغ معتبرا ان شركة تصنيع الطائرات الاميركية تستفيد من مساعدات حكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى