صحافة أجنبية

نيويورك تايمز: المستعمرات الإسرائيلية تثير خلافات

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن وقف بناء المستعمرات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية تعد أحد أهم قضايا الشرق الأوسط التي تثير اهتمام الرئيس الأمريكي باراك أوباما في حين تعتبر الحكومة الإسرائيلية الدعوة الأمريكية لوقف بناء المستوطنات غير منطقية.
و أشارت الصحيفة إلى أنه في حال بنت إسرائيل كل وحدات الإسكان التي تمت الموافقة عليها في ضوء خطة إسرائيل الرئيسية المتعلقة بالمستوطنات، فهذا سيضاعف بالضرورة عدد منازل المستوطنين في الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة إن قرار استمرار بناء المزيد من المستوطنات يشكل عامل توتر كبير بين حكومة بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، وإدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، فواشنطن أعلنت في أكثر من مناسبة موقفها المعارض لبناء المزيد من المستوطنات في الضفة الغربية.

و نقلت الصحيفة عن رئيس مجلس إحدى المستعمرات الإسرائيلية قوله : المهم أن يعرف العالم إننا لن تتوقف" مضيفاً أن إسرائيل ستستمر في البناء والنمو.

يذكر أن عدد المستوطنين الإسرائيليين تضاعف ثلاث مرات منذ أوائل التسعينات وصل الى نحو 300 ألف مستوطن يعيشون بين 2.5 مليون فلسطيني في نحو 120مستعمرة إسرائيلية مخالفة لتعليمات القانون الدولي .

و كشفت بيانات حديثة عن 58.800 وحدة سكنية بنيت بموافقة الحكومة في مستوطنات الضفة الغربية على مدى السنوات ال 40 الماضية. إضافة إلى 46.500 سبق و أن حصلوا على موافقة وزارة الحرب الإسرائيلية في الاستيطان.

و لفتت الصحيفة إلى أن الضغوط الدولية لم توقف بناء المستوطنات الذي استمر بمعدل سنوي يبلغ نحو 1500 إلى 2000 وحدة خلال السنوات الثلاث الماضية.

بواسطة
ترجمة نوال جليس
المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى