أخبار البلد

تخطيط الدولة تبحث والصندوق الكويتي للتنمية تمويل مشاريع جر مياه نهر دجلة

بحث الدكتور تيسير الرداوي رئيس هيئة تخطيط الدولة مع عبد الوهاب البدر المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والوفد المرافق له إمكانية تمويل عدد من المشاريع التنموية الحيوية بالنسبة لسورية
وأهمها مشاريع جر مياه نهر دجلة إلى الحسكة والخابور وجر مياه نهر الفرات من دير الزور إلى المنطقة الوسطى وتأهيل وتوسعة شبكة توزيع مياه الشرب بمدينة دمشق وإنشاء محطة توليد كهرباء دير الزور ومعمل إنتاج الأسمدة الفوسفاتية.

وناقش الجانبان واقع العمل في المشاريع قيد التسليم والتنفيذ والتي يساهم الصندوق الكويتي في تمويلها وإمكانيات تعزيز التعاون المشترك بين سورية والصندوق وتطويرها في مجالات أخرى.

وقال الرداوي في لقاء مع الصحفيين إن التعاون مع الصندوق الكويتي الذي بدأ عام 1969 أثمر عن توقيع 27 اتفاقية قرض لتمويل مشاريع تنموية في سورية يقع معظمها في مجالات النقل والاتصالات والطاقة والصناعة بقيمة إجمالية وصلت إلى حوالي مليار ومئة وثلاثة عشر مليون دولار وقدم الصندوق منحتين بقيمة 625 ألف دينار كويتي لتمويل دراسات مشروعي جر مياه نهر دجلة إلى الحسكة والخابور وتأهيل وتوسعة شبكة مياه الشرب بمدينة دمشق.

وأوضح أن المشاريع التي مولها الصندوق وهي الآن قيد التسليم هي معمل غزل إدلب بمبلغ 552ر33 مليون دينار كويتي وتوسيع محطة كهرباء الناصرية وتحويلها إلى الدورة المركبة بمبلغ 20 مليون دينار كويتي وتوسعة مصنع إسمنت حماة بمبلغ 300ر21 مليون دينار كويتي وسد تشرين الكهرومائي على نهر الفرات بمبلغ 19 مليون دينار كويتي. وأكد البدر بدوره ان الصندوق بالتعاون مع الهيئة ووزارة الري سيعملان في الفترة القادمة على إعادة تدقيق دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع جر مياه نهر دجلة لعرضه لاحقاً على الصناديق التمويلية الأخرى للتعاون في تمويل هذا المشروع المهم.

وقال البدر إن الصندوق يعمل مع الجانب السوري وفق خططه المقررة واحتياجاته المحددة وسندرس المشاريع وتمويل دراساتها الفنية وإن فريق عمل من الصندوق سيصل إلى سورية قريباً لتقييم مشروع تأهيل وتوسعة شبكة توزيع مياه الشرب بمدينة دمشق الذي ساهم الصندوق بدراسة جدواه الاقتصادية للتوقيع عليه في الأشهر القليلة القادمة. ويهدف مشروع جر مياه نهر دجلة الى الحسكة والخابور الذي تبلغ كلفته التقديرية الإجمالية 2مليار دولار إلى تأمين المياه اللازمة لإرواء حوالي 180 ألف هكتار في حال تطبيق الري التكميلي في منطقة مشاريع الري الحكومية والخاصة التي كانت تعتمد في ريها على مياه نهر الخابور وينابيعه.

ويشار إلى أن رئيس هيئة تخطيط الدولة وقع خطاب تفاهم مع الصندوق الكويتي في 17 آذار الماضي قدم الصندوق بموجبه معونة فنية مقدارها 300 ألف دينار كويتي لتمويل الخدمات الاستشارية اللازمة لتدقيق دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للمشروع.

كما يهدف مشروع جر مياه نهر الفرات من دير الزور إلى تدمر ومن ثم إلى المدينة الصناعية في حسياء والبالغة كلفته الإجمالية التقديرية 450 مليون دولار إلى تأمين الاحتياجات المائية لكل من التجمعات السكانية على محور دير الزور تدمر وتجمعات البدو وقطعان الماشية على محوري "دير الزور تدمر" و"تدمر مناجم الفوسفات" ومياه الشرب والمياه الصناعية على محور "دير الزور تدمر" وتتألف هذه المراكز من حقول نفط وغاز ومحطات ضخ نفط ومياه الشرب والمياه الصناعية لمناجم الفوسفات في الصوانة وخنيفيس بما فيه معمل الأسمدة ومشروع غسيل الفوسفات ومياه الشرب والمياه الصناعية لمصفاة نفط الفرقلس وللمدينة الصناعية في حسياء.

ويشار إلى أنه تم التوقيع على خطاب تفاهم في هيئة تخطيط الدولة مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتمويل إعادة دراسة المشروع وإعداد وثائق المناقصات اللازمة بموجب معونة قيمتها 500 ألف دينار كويتي. وتبلغ الكلفة الإجمالية لمشروع تأهيل شبكة توزيع مياه الشرب بمدينة دمشق 645ر113 مليون يورو ويهدف إلى تلبية احتياجات مياه الشرب لمدينة دمشق وضواحيها حتى سنة 2022 وتحسين فاعلية مستوى شبكة مياه الشرب الحالية وتقليص نسبة فاقد المياه والاستغلال الأمثل لموارد المياه ويشار إلى أن دراسة جدوى هذا المشروع قد أنجزت.

أما مشروع إنشاء محطة توليد كهرباء دير الزور باستطاعة 750 ميغاواط والبالغة كلفته التقديرية 600 مليون يورو فقد ساهم في تمويله كل من بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الإسلامي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وتم الطلب من الصندوق الكويتي المساهمة في تغطية الفجوة التمويلية للمشروع والبالغة 225 مليون يورو ويهدف المشروع إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المنظومة السورية.

ويتوقف تنفيذ مشروع معمل إنتاج الاسمدة الفوسفاتية البالغة كلفته التقديرية 56 مليار ليرة سورية على تأمين المياه اللازمة له من خلال تنفيذ مشروع جر مياه نهر الفرات من دير الزور إلى تدمر.

يذكر أن المشاريع قيد التنفيذ والتي يساهم الصندوق الكويتي في تمويلها هي مشروع الطريق السريع "اللاذقية أريحا" بمبلغ 15 مليون دينار كويتي ومشروع طريق "الرقة دير الزور الحسكة" مع تحويلة بمبلغ 12 مليون دينار كويتي.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى