سياسية

خلافات بين اثنين من المرشحين لرئاسة ايران في مناظرة تلفزيونية

شهدت مناظرة تلفزيونية مساء الثلاثاء خلافات بين مرشحي الرئاسة الايرانية الاصلاحي مهدي كروبي الرئيس السابق لمجلس الشورى والمحافظ محسن رضائي القائد السابق للحرس الجمهوري.
وجلس كروبيبلباسه التقليدي لرجل دين شيعي في مواجهة رضائي الذي ارتدى بدلة باللون البيج في احدى الاستديوهات.
وجلس مدير المناظرة على مقعد في الوسط في المناظرة التي عرضها التلفزيون الايراني الرسمي.
ويأتي هذا اللقاء الاول في سلسلة من من ست مناظرات، قبل الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو التي تجري وسط تدهور في الاقتصاد وازدياد الضغوط الدولية على ايران للتخلي عن نشاطاتها النووية الحساسة.
وعند سؤال المرشحين عن اولويتهما في حال انتخابهما للرئاسة، قال رضائي "اولويتي هي الاقتصاد. اسعى الى احداث ثورة اقتصادية واعتزم تغيير الاقتصاد من اقتصاد تسيطر عليه الدولة الى اقتصاد يشهد مشاركة كبيرة للقطاع الخاص".
اما كروبي فقد رد عليه بوعد شعبوي حيث قال انه سيوزع "ارباح عائدات النفط على كل ايراني يتعدى عمره 18 عاما". واضاف انه سيركز على "خلق الوظائف وحماية حقوق المواطنين".
وقبل بدء المناظرة، حذر مدير النقاش من انه لن يسمح باي انتقاد للمرشحين الاخرين وهما الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد ورئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي، نظرا لانهما غير متواجدين في المناظرة.
وخلف مدير المناظرة علقت صور لاية الله روح الله الخميني مؤسس الجمهورية الاسلامية والمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الحالي اية الله علي خامنئي.
وتجري المناظرات تحت اسم "الانتخابات العظيمة". وتاتي عقب الانتقادات الشديدة لوسائل الاعلام الايرانية الرسمي لتفضيلها احمد نجاد في تغطيتها الصحافية وعدم منح فرصة كافية للمرشحين الاخرين بالظهور على التلفزيون.
وكانت اجريت مناظرات اخرى في ايران لكن السياسيين يتجنبون اظهرا خلافاتهم علنا.

المصدر
AFP

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى