أخبار البلد

الحكومة: اتخاذ حزمة من الاجراءات لدعم القطاعات التنموية والزراعية بالحسكة..

وافق مجلس الوزراء اليوم على اتخاذ حزمة من الإجراءات والتدابير العاجلة واعتماد مجموعة من التوجهات والخطوات اللازمة في القطاعات التنموية والخدمية في محافظة الحسكة.
وبحث مجلس الوزراء, تنفيذاً لتوجيه السيد الرئيس بشار الأسد بتشكيل لجنة وزارية لدراسة الواقع الاقتصادي والزراعي والتنموي في محافظة الحسكة, في جلسته أمس برئاسة المهندس محمد ناجي عطري رئيس المجلس مضمون مذكرة اللجنة الوزارية المعنية والمقترحات والتوصيات التي خلصت إليها من خلال زيارتها الميدانية الى محافظة الحسكة ولقائها الفعاليات الإدارية والاقتصادية والاجتماعية فيها.

ووافق المجلس في ضوء مناقشته للتوصيات المقترحة على:

أولاً.. في الحلول العاجلة..

وافق المجلس على..

منح مساعدة غذائية عاجلة للأسر المتضررة في محافظة الحسكة كل شهرين على شكل سلة غذائية مكونة من الطحين والبرغل والعدس والسكر والشاي والزيت أو السمن النباتي على أن تكون المساعدة دائمة مادامت الظروف قائمة وتكليف هيئة تخطيط الدولة بتجهيز الأعداد المطلوبة من السلال الغذائية بحيث يتم توزيع هذه المساعدات وإيصالها إلى الأخوة المواطنين بإشراف محافظ الحسكة مباشرة.

تكليف وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والاتحاد العام للفلاحين بإعداد الصك اللازم لإحداث صندوق للتخفيف من آثار الكوارث الطبيعية التي تواجه الإنتاج الزراعي وبحيث يمول هذا الصندوق من مصادر مختلفة اقتطاع نسبة 1 بالمئة من قيمة الإنتاج الزراعي للمحاصيل الاستراتيجية إعانات من الموازنة العامة للدولة هبات-تبرعات-منح.

تكليف وزارة المالية بالتنسيق مع هيئة الاستثمار السورية بإعداد الصك القانوني اللازم لإعفاء المشاريع الاستثمارية المشمولة بقوانين الاستثمار والتي تقام في المنطقة الشرقية بمحافظات ديرالزور-الحسكة-الرقة من الضرائب والرسوم ولمدة عشر سنوات وذلك لجذب الاستثمارات الى هذه المنطقة بهدف تنميتها.

تكليف وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والاتحاد العام للفلاحين بإعداد الصك القانوني اللازم لجدولة ديون الأخوة الفلاحين في محافظة الحسكة العائدة للمصرف الزراعي التعاوني لغاية الموسم الزراعي 2008-2009 وذلك على النحو التالي..

سبع سنوات للقروض المستجرة على الزراعات المروية.

عشر سنوات للقروض المستجرة على الزراعات البعلية.

تكليف السيد وزير المالية بالتنسيق مع حاكم مصرف سورية المركزي بإعداد القرار اللازم لإعادة النظر بموضوع تطبيق نظام رسملة فوائد قروض المصرف الزراعي التعاوني وذلك في ضوء جدولة الديون المترتبة على الاخوة الفلاحين في محافظة الحسكة.

الموافقة على تقسيط استحقاقات المصرف المركزي المترتبة على المصرف الزراعي التعاوني لقاء حسم اسناد القروض الممنوحة لتمويل الزراعة في محافظة الحسكة وبما يتوافق مع الجدولة المذكورة.

ثانياً.. في المجال الزراعي..

تمت…

الموافقة على تأمين رأسمال بحدود 2 مليون ليرة سورية على الأقل في كل قرية متضررة لتنفيذ مشروع تمكين المراة الريفية من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

تكليف وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لإجراء مسح ريفي سريع للأسر المهاجرة من محافظة الحسكة إلى المحافظات الأخرى للوقوف على مكان التوطن الحالي والأوضاع المعيشية لهذه الأسر ومستلزمات عودتها الى المحافظة.

تكليف وزارة الزراعة بمنح الموافقة اللازمة للمصرف الزراعي التعاوني لتمويل واضعي اليد على أراضي أملاك الدولة وذلك وفق الشروط التي تضعها لهذه الغاية.

الموافقة على إعفاء الفلاحين الذين يستثمرون مساحات من أراضي أملاك الدولة البعلية في محافظة الحسكة من الأجور العقدية وأجور المثل المترتبة عليهم للموسم 2008-2009 بموجب أحكام المرسوم التشريعي رقم 220 لعام 1963 ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار رقم 280 ت لعام 1963وتكليف وزارة الزراعة بتنفيذ ذلك.

الموافقة لوزارة الزراعة على استمرار تقديم المقنن العلفي للمربين في المحافظة وفق الأسس المعتمدة لدى المؤسسة العامة للأعلاف.

ثالثاً.. في مجال الري والمياه..

تم…

تكليف وزارة الري بمتابعة إنجاز اعتمادية تحديث دراسة محطة الضخ على نهر دجلة ومشروع تغذية نهر الخابور من مياه نهر دجلة ودفتر الشروط اللازم للإعلان عن تنفيذ مراحل هذا المشروع وذلك بالتنسيق مع هيئة تخطيط الدولة لتأمين التمويل اللازم من الصندوق الكويتي والصناديق العربية الأخرى العربي الإسلامي.

الموافقة على تسوية الآبار المخالفة والمستثمرة في محافظة الحسكة والبالغة حسب إحصائيات عام 2008//9733 بئراً وبحيث لا تتم تسوية أكثر من بئر واحدة لكل عائلة.

الموافقة على السماح بحفر آبار مياه الشرب وفق خطة يعتمدها السيد محافظ الحسكة بعد التنسيق مع وزارة الإسكان والتعمير وطبقاً لأحكام التشريع المائي.

الموافقة على معاملة الآبار الواقعة في زمام شبكات الري الحكومية والتي كانت محفورة قبل إنشاء هذه الشبكات معاملة الآبار المرخصة في المحافظة وليس اعتبارها كآبار مساعدة لحين تأمين مصدر مائي لشبكات الري الحكومي.

رابعاً.. في مجال التعليم..

بالنسبة لطلب توفير الكادر التعليمي الكافي للمدارس وموضوع تثبيت الوكلاء القائمين على رأس عملهم وفي ضوء المقترحات التي قدمها السيد وزير التربية والمتضمنة فيما يتعلق بإمكانية تثبيت الوكلاء من حملة الشهادة الثانوية فيمكن دراسة إمكانية قبولهم في كليات التربية قسم معلم صف وشريطة ألا تقل خدمة الوكيل عن 500 يوم وألا يزيد عمره على 35 سنة وألا يقل معدل نجاحه في الشهادة الثانوية العامة عن 50 بالمئة دون النظر إلى عام الحصول على الشهادة فقد تقرر تكليف وزارة التربية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي لتقديم ورقة عمل مشتركة لعرضها على مجلس الوزراء تتضمن الآليات اللازمة لتأمين الكادر التعليمي على المستوى المتوسط والبعيد المدى.

خامساً..في مجال الإدارة المحلية..

تقرر…

اعتبار الموضوع المتعلق باستبدال المدارس الطينية متحققاً على اعتبار أن العقود المتعلقة بذلك تنفذ حالياً وفق خطة واعتمادات وزارة الإدارة المحلية المرصدة لذلك.

الموافقة لوزارة الإدارة المحلية على تقديم الدعم المالي اللازم لإنجاز البنى التحتية للمنطقة الصناعية في كل من القامشلي والحسكة الصرف-الصحي الأرصفة-الإنارة-صيانة-المرافق العامة.

تكليف وزارة الإدارة المحلية بتشكيل لجنة فنية لدراسة وضع الآليات والسيارات العائدة لمديرية الخدمات الفنية ورفع المقترحات اللازمة لشراء الآليات الهندسية والخدمية والسيارات الحقلية الجديدة بدلاً منها لتنفيذ خطة العمل المقررة لأعمال الصيانة والخدمات العامة وذلك في ضوء نتيجة الدراسة.

الموافقة على تأمين الاعتمادات اللازمة لتأمين مياه الشرب للقرى العطشى-حفر آبار-تأمين صهاريج-بالتنسيق بين وزارة الإدارة المحلية ووزارة الإسكان والتعمير بهذا الصدد على أن يتم توفير الاعتمادات من الاعتمادات المرصدة في موازنة وزارة الإسكان والتعمير لهذا الغرض.

تكليف وزارة الإدارة المحلية بالتنسيق مع الجهات المعنية لتقديم التسهيلات لتطبيق القانون 49 المتعلق بالمناطق الحدودية وذلك بغية تسهيل حركة البناء والاستثمارات.

سادساً.. في مجال الصحة..

تم…

تشكيل لجنة برئاسة معاون وزير الصحة وعدد من الفنيين المعنيين لزيارة كافة المشافي والمراكز الصحية التابعة للمحافظة لتحديد الاحتياجات اللازمة لها والمعالجة الفورية لتأمين سيارات الإسعاف وإحداث قسم للمعالجات السرطانية وتأمين الأجهزة الصحية اللازمة رنين مغناطيسي-أجهزة تنفس اصطناعي الخ من الإمكانيات المتوفرة لدى الوزارة حالياً.

سابعاً… فيما يتعلق بالبوابات الحدودية والمنطقة الحرة..

قرر المجلس..

تكليف وزارة الاقتصاد والتجارة -المؤسسة العامة للمناطق الحرة بمتابعة بناء المقاسم المخصصة في منطقة اليعربية وفق المهل القانونية المحددة.

تكليف وزارة الاقتصاد والتجارة بالتنسيق مع هيئة الاستثمار السورية بالترويج للاستثمار في المنطقة الحرة باليعربية.

ولأهمية الإسراع بتنفيذ مشروع نهر دجلة قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة من وزيري المالية والري ورئيس هيئة تخطيط الدولة تتولى مهمة بحث سبل وآلية تأمين التمويل اللازم للبدء بهذا المشروع التنموي والاستراتيجي من مصادر محلية أو خارجية.

وطلب رئيس المجلس من الوزارات المعنية والجهات التابعة لها إيلاء الاهتمام الكلي والمتابعة الميدانية الحثيثة واتخاذ كافة الإجراءات لتنفيذ القرارات التي اتخذها المجلس على صعيد تأمين الاحتياجات الأساسية العاجلة لأبناء محافظة الحسكة ودعم مشاريع التنمية الاقتصادية والخدمية فيها.

كما أقر المجلس مشروع القانون الجديد الناظم لإحداث الغرف الصناعية واختصاصاتها وإنهاء العمل بالقانون رقم 35 لعام 2004.

ويهدف مشروع القانون إلى زيادة عدد غرف الصناعة وتطوير هيكليتها وتنظيم آلية عملها بما يتوافق مع أهداف غرف الصناعة على صعيد تطوير أداء القطاع الصناعي الوطني بالشكل المطلوب.

وأقر المجلس مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي الموقعة بين سورية وجمهورية سلوفاكيا وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

ثم اطلع مجلس الوزراء على مذكرة وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بشأن الحالة العامة للإنتاج الزراعي للموسم الزراعي الحالي وتأمين مستلزماته.

واطلع المجلس على مذكرة وزارة الاقتصاد والتجارة المتضمنة عرضاً عن الوضع الاقتصادي والخدمي للوزارة والجهات التابعة لها.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى