سياسية

العثور على بعض حطام الطائرة الفرنسية المنكوبة

قال وزير الدفاع البرازيلي، نيلسون جوبيم، إن تناثر حطام الطائرة الفرنسية على مدى خمسة كيلومترات في المحيط الأطلسي يؤكد أن طائرة إير فرانس سقطت في مياه المحيط.
وأضاف الوزير البرازيلي أنما كشفت عنه الطائرات العسكرية البرازيلية "يؤكد أن الطائرة سقطت في تلك المنطقة" الواقعة على مسافة مئات الكيلومترات من أرخبيل "فرناندو دي نورونها".
وتابع المسؤول البرازيلي قائلا إن الحطام الذي عثرت عليه الطائرات البرازيلية هو "بلا شك" حطام طائرة إير فرانس التي اختفت من على شاشة الرادار يوم الاثنين الماضي في طريقها من ريو دي جانيرو إلى باريس وعلى متنها 228 راكبا.
وشاهد أفراد طاقم طائرة عسكرية برازيلية ذهبت في مهمة بحث عن الطائرة الفرنسية المفقودة حطاما متناثرا على مدى خمسة كيلومترات في عرض المحيط، وفق ما ذكره وزير الدفاع البرازيلي.
واستطاعوا تحديد موقع بقع زيت ومقعد طائرة ومواد أخرى على بعد 650 كيلومترا من أرخبيل "فرناندو دي نورونها" الواقع شمال شرقي البرازيل، وفق القوات الجوية البرازيلية.
لكن من المقرر أن تصل أول سفينة إلى مكان الحادث يوم الأربعاء.
وقال مراسل بي بي سي في مطار شارل ديجول بباريس، آدم مينوت، إن الحطام عُثر عليه في مكان من المحيط يقع في أحد مسارات الطائرات المسافرة.
ويتابع مراسلنا أن المحققين يحتاجون إلى استعادة حطام طائرة إير فرانس إضافة إلى التسجيلات الصوتية في قمرة القيادة بهدف تحديد كيفية سقوطها في عرض المحيط.
وتقول وكالة الطقس التابعة لهيئة الأمم المتحدة إن طائرتين تابعتين لشركة لوفتهانزا الألمانية كانتا تحلقان في نفس المسار قبل نصف ساعة من تحليق الطائرة الفرنسية ومن ثم اختفاؤها قد تمدان المحققين بمعلومات بشأن ما جرى بالضبط.
وحصر المحققون تحقيقاتهم في منطقة بحرية تقع في نصف المسافة بين البرازيل وأفريقيا الغربية على أمل الحصول على معلومات بشأن ملابسات سقوط الطائرة الفرنسية.
وقال ناطق باسم القوات الجوية البرازيلية، الكولونيل جورجي أمارال، إن إحدى الطائرات البرازيلية التقطت إشارات في الساعة الرابعة صباحا بتوقيت جرينش الثلاثاء تبين وجود "مواد معدنية وغير معدنية طافية".
وحدد أفراد طاقم طائرة برازيلية موقعين على مدى ستين كيلومترا تقريبا يحتويان على حطام طائرة.
وأضاف الكولونيل أمارال أن البحث لا يزال متواصلا لأن الحطام الذي عُثر عليه صغير الحجم بالنظر إلى حجم الطائرة الفرنسية من طراز إيرباص آي 330.
ونقلت وكالة الأسوشييتد برس عن الناطق العسكري قوله إن الربابنة البرازيليين حددوا موقع سترة نجاة من بين ما شاهدوه.
وتابع أمارال أن المحققين ينوون تركيز جهودهم الآن على جمع حطام الطائرة ومن ثم التعرف على ملابسات حادثة سقوط الإيرباص.
وطُلب من سفينتي شحن في المنطقة أن يتجها إلى مكان العثور على حطام الطائرة، ومن المتوقع أن يصلا قريبا، وفق ما ذكره مسؤولون برازيليون.
وأرسلت فرنسا كذلك إلى مكان الحطام سفينة بحث مجهزة بغواصات صغيرة الحجم.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي، فرانسوا فيون، أمام البرلمان إن أسباب سقوط طائرة إير فرانس لم تحدد بعد

المصدر
BBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى