علوم وتقنيات

إنشاء جامعة روسية في القدس

تعكف الجمعية الإمبراطورية الفلسطينية الأرثوذكسية، كما أعلن نيقولاي ليسوفوي، دكتور في التاريخ، نائب رئيس الجمعية في مؤتمر صحفي في نوفوستي اليوم الثلاثاء، على إنشاء جامعة روسية في القدس.
ويعتقد ليسوفوي إنه "لا يمكن أن يكون لروسيا تمثيل لائق في المنطقة  بدون إنشاء مركز علمي كبير هناك".

وأوضح ليسوفوي أن "قرار إنشاء الجامعة اتخذ في إطار برنامج الجمعية  لتوسيع تواجد روسيا في الشرق الأوسط والبلدان الأخرى في المنطقة المقدسة".

وقال إنه سيجري أيضا إنشاء فرعين للجامعة الروسية الآنفة الذكر ـ في أسطنبول والبندقية، حيث توجد، وفقا لقول العالم، أرشيفات هامة بصدد تاريخ حوض البحر الأبيض المتوسط والإمبراطورية البيزنطية.

وفي نية الجمعية الإمبراطورية أيضا، كما أشار ليسوفوي، فتح مدارس روسية ودورات لغة روسية في الشرق الأوسط. كما ستنظم الجمعية مؤتمرات علمية في المنطقة.

وجرى إنشاء الجمعية الإمبراطورية الفلسطينية الأرثوذكسية عام 1882، بمرسوم الإمبراطور الكسندر الثالث. وتتمثل مهماتها الأساسية الواردة في لائحة الجمعية في المساعدة على زيارة الأرثوذكس للأرض المقدسة، والتعاون الإنساني وفي مجال البحوث العلمية المتعلقة بفلسطين مع شعوب بلدان المنطقة المقدسة.

وكانت الجمعية في العهد السوفيتي تحمل اسم "الجمعية الفلسطينية الروسية"، وبالرغم من أنها كانت محرومة من تنظيم الزيارات والعمل  بصورة مباشرة في الشرق الأوسط، واصلت المنظمة العمل العلمي بنشاط.

وفي مايو (أيار) عام 1992 أعيد للجمعية اسمها التاريخي ـ الجمعية الإمبراطورية الفلسطينية الأرثوذكسية.

 

بواسطة
راغب بكريش
المصدر
NOVOSTI

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى