أخبار البلد

111 عملاً في معرض جوائز العمارة التركية بدمشق

افتتح أمس في التكية السليمانية بدمشق معرض جوائز العمارة التركية الذي يقام في إطار التعاون بين نقابة المهندسين السوريين وغرف المعماريين الأتراك ويضم تصاميم حائزة جوائز خلال الفترة الممتدة من عام 1988و لغاية2008.
وقال حسن ماجد علي نقيب المهندسين السوريين أن المعرض يتيح فرصة أمام المعماريين السوريين للاطلاع على أحدث التصاميم المعمارية التركية للاستفادة منها وخاصة مع وجود تشابه في طبيعة المجتمعين مبيناً أن النقابة ستقوم بعرض التصاميم المعمارية السورية الحائزة جوائز في أنقرة واسطنبول خلال الأشهر القادمة لتعرف المعماري التركي على فن العمارة السورية.

من جهته قال الدكتور أيمرة مدران الاستاذ المساعد في كلية العمارة في جامعة الشرق الأوسط التقنية التركية إن المعرض يقدم نماذج من التصاميم العمرانية في تركيا خلال العشرين سنة الماضية لافتاً إلى وجود تحديات مشتركة تواجه المعماريين في البلدين مثل التوسع العمراني على حساب المساحات الخضراء والهجرة من الريف إلى المدن.

بدوره أوضح عبد الرحمن نعسان رئيس جمعية المعماريين السوريين أن هدف المعرض فتح الآفاق أمام المعماري السوري من أجل استنباط ملامح للعمارة المحلية الحديثة تكون ملائمة للإنسان و الأرض والبيئة.

يضم المعرض الذي يستمر ستة أيام 111 عملاً ترصد 80 مشروعاً حائزاً جوائز تركية وعالمية هي جائزة المعماري سنان الكبرى و الأفكار و الأبنية والمشاريع و تتخلله محاضرات و ندوات عن العمارة التركية.

حضر الافتتاح معاون وزير الإسكان والتعمير وعدد من أعضاء مجلس الشعب والسفير التركي بدمشق ومهتمون بالشأن المعماري.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى