اقتصاديات

بدء ضخ النفط من كردستان العراق

بحضور رئيس الجمهورية جلال طالباني ومسؤولين اخرين بدأت قبل ظهر الإثنين في اربيل, مراسيم ضخ نفط اقليم كردستان، الى محطة ضخ حقل خورماله ليتم تصديره من هناك الى خارج العراق.
وحول الاشكال الموجود بين حكومة الاقليم والحكومة المركزية حول قانونية العقود المبرمة بين حكومة الاقليم وعدد من الشركات النفطية لاستكشاف واستخراج النفط في الاقليم صرح طالباني ان العقود التي وقعتها حكومة اقليم كردستان قانونية ودستورية.

"محاولة طمس"

وكشف طالباني عن وجود اتفاق بين حكومة الاقليم وحكومة الوحده الوطنية برئاسة نوري المالكي ينص انه في حالة عدم قدرة البرلمان العراقي على اقرار قانون النفط والغاز حتى شهر مارس/ اذار من عام 2007، فان من حق حكومة الاقليم توقيع العقود النفطية والغازيه مع الشركات المختلفه وقد تم "التصويت على ذلك في مجلس الوزراء واقر هذا الاتفاق بالاجماع في حينها".

واشار الرئيس العراقي خلال احتفالية اقيمت بهذه المناسبة الى ان هناك محاولة "لطمس وانكار حقيقة قانونية ودستورية عقود النفط المبرمة من قبل حكومة الاقليم واوضح ان تلك العقود ستكون في خدمة الشعب العراقي ككل".

وكانت وزارة النفط العراقية قد باشرت يوم 27/5 بضخ الكمية المنتجة من نفط اقليم كردستان في حقل "طاوكي" كضخ تجريبي وبكمية 10000 برميل عبر حقل خورماله.

ومن المقرر ان يتم تصدير مائة الف برميل من النفط الخام يوميا من حقلي طق طق وطاوكي.

وتعمل شركة "انيرجي" التركية و"اداكس بتروليوم" ومقرها كالغاري في كندا في حقل طق طق في محافظة أربيل كما تعمل شركة النفط النروجية "دي ان او" في حقل طاوكي في زاخو وفق عقود ابرمت بين الاقليم وهاتين الشركتين.

سيتم الضخ عبر أنابيب طولها تسعة كيلومترات إلى محطة تحميل الشاحنات وهي عبارة عن خزانين سعتهما 80 ألف برميل.

وكانت حكومة إقليم كردستان اعطت الضوء الأخضر لشركة Addax Petroleum لتصدير النفط الخام من حقل "طق طق" بعد نقله الى محطة تصدير خورماله ومن هناك الى مرفأ جيهان التركي.

قال مصدر من شركة Addax Petroleum التي تقوم بتطوير حقل طق طق النفطي ان حكومة اقليم كردستان استلمت إشعارا لتصدير النفط الخام، بواسطة الناقلات من الحقل الى محطة تصدير خورماله ومن هناك سيتم نقل النفط عبر أنابيب تصدير النفط الى مرفأ جيهان التركي.

واعلنت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كردستان عن بدئها بعملية تصدير النفط الخام من حقل (طاوكي) بطاقة 60 الف برميل يومياً في شهر حزيران/يونيو، بعد الانتهاء من عملية ربط انابيب حقل (طاوكي) مع الانبوب الرئيسي الذي يربط العراق مع تركيا.

واضافت الوزارة في بيان صحفي "أنها ستبدأ ايضاً بنقل النفط الخام من حقل (طق طق) بطاقة (40) الف برميل يومياً بواسطة صهاريج الى محطة (خورماله) وايصاله من هناك عبر خط انابيب الى الانبوب العراقي التركي، مشيرة الى ان عملية النقل ستكون بصورة مؤقتة حتى يتم انشاء خط انابيب يربط بين حقل (طق طق) ومحطة خورماله.

واشارت الوزارة في بيانها الى ان النفط المصدر من الحقلين سيتم بيعه من قبل شركة سومو العراقية لتسويق النفط ووارداته ستدخل في حساب الحكومة الاتحادية لاستفادة جميع ابناء الشعب العراقي.

المصدر
BBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى