سياسية

وصول بعثة التحقيق الدولية الى غزة

وصلت بعثة التحقيق التي شكلها مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، حول الانتهاكات التي ارتكبت اثناء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانونالاول/ديسمبر-كانون الثاني/يناير، الاثنين الى القطاع، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.
ودخلت البعثة التي يقودها المدعي السابق لمحكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة ورواندا ريتشارد غولدستون، الى قطاع غزة عبر معبر رفح على الحدود مع مصر.
واستقبلها مسؤولون محليون في الامم المتحدة وممثل عن الحكومة الفلسطينية المقالة برئاسة حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.
وستمضي البعثة التي تضم 15 شخصا، اسبوعا في غزة، بحسب الامم المتحدة.
وقد اسفر الهجوم الاسرائيلي بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير ردا على اطلاق صواريخ فلسطينية على الاراضي الاسرائيلية، عن سقوط اكثر من 1400 قتيل فلسطيني، بحسب اجهزة الطوارىء الفلسطينية، وسبب اضرارا جسيمة جدا في انحاء القطاع.
واعلنت اسرائيل في نيسان/ابريل انها لن تتعاون مع تحقيق الامم المتحدة.
وكانت البعثة اعلنت في بيان "ان المهمة تنص على مقابلة كل الاطراف المعنية، بما فيها المنظمات غير الحكومية ومنظمات وجمعيات المجتمع المدني ووكالات الامم المتحدة وضحايا وشهود على الانتهاكات المفترضة اضافة الى الاشخاص الذين يمكن ان يقدموا معلومات على علاقة مع التحقيق".
واضافة الى رئيسها غولدستون، تضم البعثة البريطانية كريستين شنكين المتخصصة في القانون الدولي والباكستانية هينا جيلاني القاضية في المحكمة العليا الباكستانية والخبيرة السابقة في الامم المتحدة لحقوق الانسان والكولونيل الايرلندي المتقاعد ديسموند تريفرز.
ويفترض ان تنهي البعثة عملها الميداني "بحلول نهاية حزيران/يونيو" لكي تقدم تقريرها، كما هو متوقع، في الرابع من اب/اغسطس على ابعد تقدير، كما كان اوضح غولدستون خلال ايار/مايو في مؤتمر صحافي في جنيف.
وقد وسع رئيس مجلس حقوق الانسان ميدان عمل التحقيق ليشمل "كل الانتهاكات" وليس فقط تلك التي ارتكبتها اسرائيل كما جاء اصلا في قرار المجلس.

المصدر
AFP

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى