أخبار البلد

مباحثات سورية ماليزية في مجالات التخطيط التنموي و توليد الطاقة الكهربائية

بحث الدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية مع سليمان محبوب مدير هيئة تخطيط الدولة في ماليزيا والوفد المرافق له إمكانية التعاون في مجالات التخطيط التنموي ومحطات المعالجة للصرف الصحي ونظافة الوحدات الإدارية.
ودعا الجانبان إلى ضرورة توسيع دائرة المشاريع الاستثماريةالتي تدار من قبل شركات ماليزية في سورية لتشمل مختلف المجالات لاسيما مواضيع السكن العشوائي والإجراءات الإدارية والإسكان والنفايات الصلبة.

ولفت الدكتور الحجة إلى العقد الموقع مع شركة ماليزية لإنشاء 23محطة لمعالجة الصرف الصحي في محافظة ريف دمشق وسبع محطات لتنقية مياه الشرب وقد بوشر بتنفيذه متمنيا أن يحقق هذا المشروع النتائج المرجوة منه ويكون بداية لاستقطاب مشاريع أخرى مع الوزارة.

وقال الحجة إن وحداتنا الإدارية بحاجة إلى محطات معالجة للصرف الصحي خاصة في البلدات التي يتجاوز عدد سكانها25 ألف نسمة ومحطات معالجة في المدن الصناعية لافتا إلى أن هناك مباحثات سورية ماليزية لإقامة معمل في مدينة عدرا بهذا الخصوص.

من جهته استعرض محبوب الجوانب التي تم بحثها خلال لقائه بعض المسؤولين السوريين لاسيما موضوع التخطيط الاقتصادي والمجالات الجديدة التي يمكن للشركات الماليزية الاستثمار فيها في سورية مبينا إنه خلال هذه الزيارة سيتم تقييم أداء الشركات الماليزية التي تعمل في سورية وعلى ضوئها يمكن الحصول على فرص أخرى.

وأشار إلى أهمية التوجه إلى تنفيذ مشاريع للإرتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن من خلال تطبيق برامج متخصصة لأصحاب الدخل المنخفض بالتعاون مع الجهات المعنية في الوزارة.

حضر الاجتماع السفير الماليزي بدمشق ومعاون الوزير وعدد من المدراء في الوزارة.

تعاون سوري بريطاني في مجال الهندسة

في سياق آخر بحث الدكتور الحجة مع وفد شركة هالكرو البريطانية للاستشارات الهندسية والإشراف إمكانية التعاون المشترك من خلال إعداد دراسة تحدد فيها متطلبات التدريب والقواعد الأساسية الواجب اتباعها وأولويات التدريب وسبل إنجاحها في المجال الهندسي.

وأشار وزير الادارة المحلية إلى ضرورة الاعتماد على الخبرات المحلية والخارجية ليكون العمل متكاملا لافتا إلى أهمية مراكز التنمية الإدارية التابعة للوزارة ومديريات التدريب والتأهيل في المحافظات التي تنفذ فيها الدورات التدريبية وفق الأولويات التي تتطلبها المرحلة.

من جهتهم بين أعضاء الوفد أهمية معرفة حاجة السوق المحلية وأوجه التطوير فيها للوصول إلى الأهداف المطلوبة خاصة في مجال التطوير الإداري والتقني مشيرين إلى امكانية توظيف عدد أكبر من الخبرات والكوادر المحلية المؤهلة من خلال التعاون بين الطرفين.

يشار إلى أن المركز الرئيسي لشركة هالكرو البريطانيةللاستشارات الهندسية في لندن ولها فروع في كل من كندا وامريكا ودبي ويتم العمل الآن على فتح فرع في سورية وهناك تعاون مع الشركة في كل من دمشق وحلب وحمص وريف دمشق.

بحث فرص الاستثمار للشركات الماليزية بمجالات النفط والغاز

كما بحث الدكتور تيسير الرداوي رئيس هيئة تخطيط الدولة مع الدكتور سليمان محبوب المدير العام لوحدة التخطيط الاقتصادي في ماليزيا والوفد المرافق له سبل التعاون بين الجانبين والاستفادة من التجربة الماليزية في تقييم ومراجعة الخطة الخمسية العاشرة.

واستعرض الجانبان فرص الاستثمار للشركات الماليزية وخاصة في مجالات النفط والغاز وتوليد الطاقة الكهربائية وبناء وتشييد الوحدات السكانية والمشاكل التي تواجه عمل شركة مهيبا الماليزية في عقد مطار دمشق الدولي حيث دعا الرداوي إلى ضرورة استكمال تأهيل مطار دمشق الدولي ومشاريع وحدات معالجة الصرف الصحي في عدرا والزبداني ومشاريع القطاع الخاص الماليزية في سورية.

ما ناقش الجانبان الآليات المتبعة في كل من البلدين في إعداد الخطط الخمسية والخطط الاستشرافية الطويلة وقدم فضل الله غرز الدين مدير إدارة تنمية الاقتصاد الكلي عرضاً حول الخطة الخمسية العاشرة وآلية إعدادها وأقسامها ومحاورها الرئيسية وأهدافها في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والمناخ الاستثماري الجاذب في سورية.

بدوره قدم محبوب عرضاً حول رؤية الـ 2020 للاقتصاد الماليزي والسياسات والاستراتيجيات والخطط السنوية المتضمنة وآلية تنفيذ التعاون بالنسبة للسياسات الوطنية وعوامل نجاح الخطط التنموية مشيراً إلى أن الخطط تركز على الاستثمار وخاصة في الصناعات التحويلية التي شكلت في العام الماضي 75 بالمئة من الصادرات.

أوضح أن مشاريع الخطط تأخذ بالاعتبار تحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتوزيع الدخل للتخفيف قدر الإمكان من عدم المساواة وتقليص البطالة وتحسين استقرار العملة والأسعار وتأمين التوازن بين القطاعات الاقتصادية والعمل وفق مبدأ التشاركية مع القطاع الخاص.

أشار إلى أهمية التركيز في الخطط الخمسية في سورية على الصناعات التي توفر أكبر عدد من فرص التشغيل لامتصاص البطالة وخلق توازن بين الوظائف المختلفة ودعم الصناعات التحويلية والصناعات ذات الأولوية بالنسبة إلى الاقتصاد الوطني معرباً عن استعداد وحدة التخطيط للتعاون مع الجانب السوري في مجالات التخطيط وفي مراجعة وتقييم الخطة العاشرة.

ذكر أن وحدة التخطيط الاقتصادي الماليزية تتبع لمكتب رئيس الوزراء ويشرف عليها وزير التخطيط وتقوم بصياغة السياسات والاستراتيجيات وإعادة تقييمها ومراجعتها وتأمين الإحصاءات وإصدار المؤشرات ومتابعتها وهي تشرف على متابعة المشاريع الماليزية في الخارج لكل القطاعات وهي الجهة المسؤولة عن إعداد وتنفيذ برنامج التعاون التقني الماليزي الذي استفاد منه عدد كبير من المتدربين السوريين وتقوم في إطار البرنامج بالإشراف على تمويل وتنفيذ بعض الدراسات التي يتم تنفيذها خارج ماليزيا حيث قامت بتمويل دراسة حوض دمشق. حضر الاجتماع معاونا رئيس هيئة تخطيط الدولة ومديرو الإدارات في الهيئة.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى