سياسية

نجل القرضاوي : مبارك ليس سوى جملة اعتراضية في تاريخ مصر

يرى الشاعر عبد الرحمن يوسف الرافض مخاطبته باسمه الثلاثي، الذي يُذّكره بوالده الشيخ يوسف القرضاوي، بأن الرئيس مبارك ليس سوى جملة اعتراضية في تاريخ مصر .
وقال عبدالرحمن يوسف في حوار لجريدة"الشروق اليومي" الجزائرية أن مبارك :"موظف ورث نهج سابقه ولم يفصل في أي قرار بعيدا عن سياسة السادات"، الذي حكم مصر من قصره 10 سنوات ومن قبره 28 سنة".

في المقابل عبّر الشاعر عن كبير إعجابه بنصر الله الذي مدحه في قصيدة وذكر بأنه طلب لقاءه بعد أن بشّره في قصيدة بالنصر القريب.
وأخبر الشاعر عبد الرحمن يوسف بأن قريحته الشعرية تحرّكت نحو هجاء السلطة "الظالمة" في يوم أطلق عليه "بيوم الفصل"، الموافق للتاسع أبريل 2003 وهو يوم سقوط بغداد .

وقال : "في هذا اليوم أشهرت كل أسلحتي وجندت قريحتي الشعرية لهجاء الظالمين.. كان آخر مشهد مؤثر رأيته عبر التلفاز من بيتي، غزو الدبابات الأمريكية لبغداد، وبدأت أنشر شعري الغاضب والثائر ضد غطرسة أمريكا وتخاذل العرب، عبر الجرائد".

ووصف الشاعر المصري معارضته للسلطة بـ "الفردية"، رغم اعترافه بأنه كان عضوا في حركة "كفاية" المعارضة لمبدأ توريث حكم الرئيس مبارك، ورفض أن يسمي نشاطه في "كفاية" بالعمل السياسي "معتقداً انه لا يصلح للعمل السياسي ولا يطمح في نيل عضوية ضمن أي هيئة سياسية.

وضاف :" أنا أنظم الشعر الوطني، ولا أخفي بأنني وقّّعت على كل البيانات المضادة للرئيس مبارك، لكنني لم أسبّه ولم أكتب عن شخصه، فأنا كتبت عن الظلم ومبارك ليس من وجهة نظري سوى جملة اعتراضية في تاريخ مصر وموظف ورث نهج السادات، ولم يفصل في أي قرار اتخذه الرئيس الأسبق الذي حكم مصر من قصره 10 سنوات ومن قبره 28 سنة".

وبالرغم من تعصّب الشاعر المصري لعدم كتابة شعر يمدح الساسة المصريين، إلا أنه عبّر عن كبير إعجابه بالأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، الذي كتب عنه قصيدة عنونها "اعتذار غير واجب"، بشّره فيها بالنصر القريب. وأرجع إعجابه بنصر الله إلى إعجابه بلواء المقاومة الذي يحمله حزب الله، وفي هذا الشأن كشف عبد الرحمن بأنه، وأثناء تواجده بالجنوب اللبناني الأسبوع الماضي، تحدّدت له ثلاثة مواعيد للقاء نصر الله لكن لم يتم أي منها، مشيرا إلى أنه يبقى آملا في مقابلة زعيم المعارضة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى