علوم وتقنيات

تلسكوب أوروبي في جبال برانال التشيلية يحصل على جهاز جديد للمنظار الإشعاعي

حصل التلسكوب الأوروبي الكبير في جبل برانال في تشيلي على مطياف اكس شوتر القادر على تحليل وميض اشعاعات غاما الضوئية البعيدة التي تعتبر أعنف انفجارات الطاقة في الكون.
ويستطيع الجهاز تسجيل الإشعاع الكامل لجسم فضائي مرة واحدة إذ يتمتع بحساسية عالية تسمح له برصد ومضات غاما فوراً اذ تعتبر هذه الومضات مصدراً ضوئياً مهماً لكنه سريع الزوال.

وقال فرنسوا هاميه من مرصد باريس لوسائل الإعلام إن مثل هذه الظواهر هي الأكثر إشعاعاً في الكون، فوميض غاما يساوي عشرة ملايين مرة إشعاع مجرة كما يمكن استغلال هذا الإشعاع الضوئي الهائل الآتي من عمق الكون من أجل مراقبة هذا الأخير وفهم تاريخ الكون.

وأوضح هاميه أيضاً أن بإمكان الجهاز إعطاء معلومات عن النجمات الأولى التي يفترض أنها ظهرت في الكون منذ حوالي 400 مليون سنة بعد الانفجار الكبير بيغ بانغ والتي لا توجد معلومات عنها حتى الآن.

وأشار هاميه إلى أن اكس شوتر قد يكون قادراً على تحليل الوميض غاما الذي نشأ فيما كان عمر الكون 400 مليون سنة أو حتى 270 مليون سنة فقط كما يستطيع أن يغطي موجات ضوئية تتراوح بين 300 و2400 نانوميتر ويمكنه بالتالي أن يسمح بسبر أغوار الكون بكل خفاياه وطياته وفي كل أبعاده وبدراسة المجرات البعيدة.

وبامكان المطياف كشف المادة التي يتضمنها المصدر الضوئي والمادة التي عبرها قبل وصوله إلينا حيث يحفظ الطيف الضوئي النهائي الذي نتلقاه العناصر الكيميائية التي صادفها من غازات أو ذرات الغبار المتراكمة في الفضاء.

وتبلغ كلفة اكس شوتر 6 ملايين يورو وهو مشروع مشترك بين الدانمارك وفرنسا وايطاليا وهولندا والمرصد الأوروبي الجنوبي.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى