اقتصاديات

دول الخليج تتطلع إلى اتفاقات تجارة مع دول شرق آسيا واستراليا

قال عبد الملك الهنائي وكيل وزارة الاقتصاد الوطني العمانية للشؤون الاقتصادية إن دول الخليج العربية قد تبرم اتفاقات تجارة مع الصين وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا بعد أن وصلت المحادثات مع الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاق مماثل الى طريق مسدود.
وأضاف الهنائي في مقابلة مع رويترز أمس على هامش اجتماع لوزراء المالية الخليجيين أن مجلس التعاون الخليجي سيبدأ جولة جديدة من المفاوضات مع الصين في الأيام القادمة كما أن المجلس بلغ مرحلة متقدمة مع نهاية الجولة الخامسة من المحادثات مع نيوزيلندا اذ سنكون مستعدين للتوقيع بعد جولة أخرى قبل نهاية العام الجاري.

وأوضح الهنائي أن المفاوضين الاستراليين والخليجيين سيعقدون اجتماعاً في العاصمة العمانية مسقط غداً الأحد وتوقع إحراز تقدم في المحادثات بين الجانبين إضافة إلى كوريا الجنوبية في المستقبل القريب.

وأضاف الهنائي..أن تحرير واردات السيارات هي المسألة الوحيدة التي تعرقل الاتفاق اذ أن بعض الدول في مجلس التعاون الخليجي تقول إنها تحتاج لبعض الوقت لتحرير هذا القطاع.

من جانب آخر قال الهنائي أيضاً إن مجلس التعاون يعتزم توقيع اتفاق تجارة حرة مع رابطة التجارة الحرة الأوروبية التي تضم أيسلندا وليشتنشتاين والنرويج وسويسرا.

وترأس سلطنة عمان مجلس التعاون الخليجي هذا العام الذي يضم أيضا الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والبحرين و السعودية.

وكان مجلس التعاون الخليجي علق محادثات التجارة مع الاتحاد الأوروبي في أواخر العام 2008 عندما حول الاتحاد اهتمامه في السنوات الأخيرة إلى المطالبة بإصلاحات سياسية في دول الخليج العربية قبل أن يمكن إبرام اتفاق.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى