سياسية

مشروع قانون في اسرائيل يحظر احياء يوم “النكبة”

صادقت الحكومة الاسرائيلية الاحد على مشروع قانون يرمي الى حظر احياء يوم النكبة وهو ما يقوم به عرب اسرائيل سنويا في مناسبة اعلان قيام دولةاسرائيل العام 1948، كما افاد مصدر حكومي.
ومشروع القانون الذي سيحال الاسبوع المقبل على الكنيست (البرلمان) لمناقشته واقراره، ينص على فرض عقوبة بالسجن حتى ثلاثة اعوام ضد مخالفي بنوده.
وتبنت لجنة القوانين الحكومية هذا النص بغالبية الاصوات رغم الراي السلبي الذي قدمته وزارة العدل، بعدما اطلق فكرته حزب "اسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف بزعامة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان.
وعلى الفور، ندد نواب من عرب اسرائيل بمشروع القانون بشدة، واعتبروا انه بمثابة "نظام فصل عنصري".
ونددت بمشروع القانون ايضا جمعية الدفاع عن الحقوق المدنية، اكبر منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.
وكتب رئيسها الكاتب سامي مايكل في بيان "اننا نشهد منذ عام تدهورا مقلقا في حق التعبير وغيره من الحقوق الديموقراطية في اسرائيل. ان احياء النكبة لا يهدد اسرائيل على الاطلاق، انه تعبير شرعي عن مشاعر يحس بها افراد او شعب بكامله".
وحزب "اسرائيل بيتنا"، ثالث احزاب اسرائيل مع 15 مقعدا من اصل 120 في البرلمان، استهدف الاقلية العربية في اسرائيل خلال حملته الانتخابية التي رفع اثناءها شعار "لا مواطنة من دون ولاء".
ويبلغ عدد العرب الاسرائيليين اكثر من 1,2 مليون نسمة من اجمالي عدد السكان البالغ سبعة ملايين نسمة. ويتحدر هؤلاء من 160 الف فلسطيني لم يغادروا اراضيهم عند قيام دولة اسرائيل في 1948.
ومع ان هؤلاء الاسرائيليين العرب لديهم حق التصويت ويعيشون في مستوى معيشة اعلى من سائر الفلسطينيين، غير انهم ضحايا تمييز في اسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى