صحافة أجنبية

الغارديان: امتلاك إسرائيل أسلحة نووية خطر على السلام العالمي

قالت صحيفة الغارديان البريطانية: إنه على الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن يُفهم الحكومة الإسرائيلية أن امتلاكها لأسلحة الدمار الشامل أمر خطير للغاية على منطقة الشرق الوسط و العالم.
ولفتت الصحيفة إلى أن روس جوتمولر مساعد وزير الخارجية الأمريكي صدم إسرائيل بإعلانه أن الولايات المتحدة الأمريكية ترغب من الدول جميعها بمن فيها إسرائيل أن توقع معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية ما يؤكد مخاوف الأخيرة من أن إدارة أوباما بدأت تجري تعديلات كبيرة على سياستها المتعلقة بانتشار الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

و علقت الصحيفة بالقول إن إسرائيل لا تبدو راغبة بالتعاون مع منهج وزارة الخارجية الأمريكية الجديد و المنطقي و المنصف لمنع انتشار الأسلحة النووية لذا ينبغي على إسرائيل أن تعي أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لن يفعل ما تحاول إسرائيل أن تمليه عليه.

وأضافت الصحيفة أنه ينبغي على الولايات المتحدة تنفيذ سياسة صارمة تمنع انتشار الأسلحة النووية و تطلب من جميع الدول بمن فيها إسرائيل أن توقع معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية و الالتزام بها لأنها الطريقة الوحيدة لمنع اندلاع حرب في منطقة الشرق الأوسط.

و قالت إن وجود مصنع ديمونة الإسرائيلي لإنتاج الأسلحة النووية عام 1986 كشف عن النشاط المسعور لإنتاج القنابل خلف جدرانه إذ يقدر خبراء انتشار الأسلحة النووية أن إسرائيل تمتلك مئات القنابل الذرية و الهيدروجينية بالإضافة إلى الأسلحة البيولوجية و الكيميائية التي ينتجها معهد نيس زيونا البيولوجي الإسرائيلي.

و علقت الصحيفة بالقول: إن كمية الأسلحة الذرية و البيولوجية و الكيميائية التي تملكه إسرائيل تظهر صورتها المرعبة.

و قالت الغارديان: إنه من المعلوم أن إسرائيل طورت أسلحة نووية و خدعت الولايات المتحدة الأمريكية بالقول: إن هذه الأسلحة غير موجودة لديها.

و لفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل خدعت مفتشين أمريكيين أرسلوا لمراقبة مفاعل ديمونة النووي الإسرائيلي.

و طالبت الغارديان أوباما أن يجبر إسرائيل على القبول بنظام نزع الأسلحة النووية و فتح مصانعها لإنتاج الأسلحة النووية و الكيميائية و البيولوجية للتفتيش مضيفة أنه من دون المساعدات المالية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل لن تستطيع الأخيرة تمويل الاحتلال و بناء المستوطنات في الضفة الغربية وترسانتها النووية لذا تستطيع إدارة أوباما أن تفرض على إسرائيل سياسة نزع الأسلحة النووية.

و ختمت الصحيفة بالقول: إن امتلاك إسرائيل للأسلحة النووية يشكل خطراً على السلام العالمي.

ترجمة تهامة السعيدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى