سياسية

بايدن يزور لبنان

يصل الى بيروت في وقت لاحق من يوم الجمعة نائب الرئيس الامريكي جوزف بايدن، وذلك للتعبير عن دعم الولايات المتحدة للبنان مستقل وذي سيادة ، حسب تصريح ادلى به البيت الابيض.
وجاء في التصريح ان بايدن سيجري مفاوضات في بيروت مع كبار المسؤولين اللبنانيين.

كما سيعلن عن تقديم الولايات المتحدة مساعدات عسكرية جديدة للقوات المسلحة اللبنانية.

وتأتي زيارة بايدن للبنان قبل اسبوعين فقط من توجه الناخبين اللبنانيين الى صناديق الاقتراع للمشاركة في انتخابات نيابية تتبارى فيها الاغلبية النيابية الحالية مع تحالف يضم حزب الله.

وسيصل نائب الرئيس الامريكي الى بيروت قادما من كوسوفو، حيث قال إن استقلالها "لا رجعة عنه اطلاقا."

كما قام بايدن بزيارتين الى البوسنة والهرسك وصربيا.

التماس كلينتون

وجاء في التصريح الذي ادلى به البيت الابيض في واشنطن "ان نائب الرئيس سيلتقي اثناء وجوده في بيروت بالرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري. كما سيعلن بمعية وزير الدفاع اللبناني الياس المر عن برنامج مساعدات امريكي جديد للجيش اللبناني."

وكانت واشنطن قد قررت زيادة المساعدة العسكرية التي تقدمها للبنان وذلك لتعزيز الجيش اللبناني وتمكينه من موازنة قوة حزب الله العسكرية.

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قد زارت بيروت في الشهر الماضي ودعت اللبنانيين الى جعل الانتخابات المزمع اجراؤها في السابع من الشهر المقبل حرة وخالية من التدخلات الخارجية.

ويقول المراسلون إنه من المتوقع ان يحقق حزب الله وحلفاؤه تقدما على حساب الاغلبية في الانتخابات النيابية، مما يقلق واشنطن التي جعلت من دعم الجيش اللبناني اساسا للتعاون الثنائي منذ مجئ الحكومة اللبنانية الحالية الى الحكم عام 2005.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى