صحافة أجنبية

جوروزاليم بوست: الاقتصاد الإسرائيلي يدخل الركود رسمياً والصناعة الاسوء

قالت صحيفة جوروزاليم بوست الإسرائيلية إن الاقتصاد الإسرائيلي دخل رسميا في ركود هو الأكبر منذ ثماني سنوات متأثرا بالأزمة المالية العالمية لافتة إلى أن الاقتصاد الإسرائيلي تقلص بنسبة 6ر3 بالمئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري
بعد تقلص بواقع 5ر0 بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن تقرير نشره مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي أن التقلص سيستمر خلال الربع الثاني من العام الجاري لأن الحكومة الإسرائيلية تعمل حالياً دون ميزانية ما سيترك أثراً سلبياً كبيراً على الإنفاق.

وأكد بنك إسرائيل أن الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي قد ينخفض بنسبة 5ر1 بالمئة هذا العام.

وأشارت الصحيفة على موقعها الالكتروني اليوم إلى أن قطاع الصناعة الإسرائيلي يواجه أكبر أزمة مالية في تاريخ إسرائيل حيث خسر القطاع أكثر من 000ر13 وظيفة خلال العام الماضي وسيخسر نحو 000ر8 وظيفة إضافية هذا العام.

وكان رئيس لجنة الجمعية الاقتصادية الإسرائيلية أوري يهودي قال في مؤتمر صحفي ان الاقتصاد الإسرائيلي سينخفض بنسبة 1ر2 بالمئة وقطاع الأعمال بنسبة6ر2 بالمئة وسيصل معدل البطالة إلى 7ر8 بالمئة أي أن نحو 000ر250 شخص سيكونون بلا وظائف.

وأشار يهودي إلى أن قطاع الصناعة الإسرائيلي خسر نحو 5ر6 بالمئة من إنتاجه منذ آواخر أيلول الماضي بداية الأزمة المالية العالمية متوقعاً أن يشهد هذا القطاع انخفاضاً أكبر خلال العام الجاري حيث سينخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 8 بالمئة وستنخفض الصادرات بنسبة 13 بالمئة وهي أكبر نسبة انخفاض في تاريخ إسرائيل.

ترجمة: محمد نصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى