سياسية

حركة الشباب تعد بإسقاط الحكومة الصومالية

قال زعيم بارز في حركة “شباب المجاهدين” الإسلامية الصومالية المعارضة إن رجاله سيواصلون القتال ضد القوات الحكومية إلى أن تبسط الحركة سيطرتها على مجموع البلاد.
وقال الشيخ علي محمد حسين للقسم الصومالي في بي بي سي من مدينة جوهر التي سيطرت عليها الحركة يوم الأحد، إن قواته ستسقط الحكومة الانتقالية لأنها أقيمت من قبل "أعداء الصومال الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

وقال كذلك إن صفوف الشباب قد تعززت بمقاتلين أجانب.

وقال الشيخ علي -الذي يتزعم فرع الشباب في منطقة بنعدير التي تضم العاصمة مقديشو- إن الحركة ستطبق حكم الشريعة في المناطق التي تخضع لسيطرتها.

وكان مسلحون إسلاميون حليفة لحركة الشباب قد تمكنوا الاثنين من السيطرة على مدينة هامة ثانية وسط البلاد.

وقالت جماعة "حزب الاسلام" إن قواتها دخلت مدينة مهاداي دون مقاومة.

ويقاتل المسلحون الإسلاميون للاطاحة بالحكومة الصومالية الانتقالية برئاسة الشيخ شريف شيخ أحمد، والتي لم تعد مسيطرة إلا على جيب صغير في وسط البلاد.

ويقول مراسل بي بي سي في المنطقة إن مدينة مهادي ليست ذات أهمية كبيرة في حد ذاتها، لكن سقوطها في يد المسلحين الإسلاميين في هذا الوقت يدل على تنامي نفوذهم.

أما جوهر فهي المعبر الوحيد بين العاصمة مقديشو ووسط الصومال خلال موسم الأمطار.

وقال زعيم قبلي إن مقاتلي حركة الشباب مسلحين برشاشات يسيرون دوريات في شوارع جوهر بعدما سيطروا ايضا على المقر العام للشرطة

وأفادت الأنباء بأن المعارك العنيفة دارت في محيط جوهر بعد ما هاجم مقاتلو الشباب القوات الموالية للحكومة، وقالت مصادر مطلعة إن المقاتلين الإسلاميين سيطروا على المدينة في أقل من ساعتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى