صحافة أجنبية

أوباما يحذر نتنياهو: عصر الضمانات الأمريكية انتهى

أكدت صحيفة التلغراف البريطانية أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائهما اليوم في واشنطن من أن عصر الشيكات الأمريكية البيضاء انتهى، في إشارة إلى الضمانات التي كانت تحصل عليها إسرائيل من واشنطن
خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش.

وقالت الصحيفة إن تصريحات أوباما التي أكد فيها أن حل الدولتين مصلحة وطنية أميركية صدمت المسؤولين الإسرائيليين قبل اللقاء المرتقب بين أوباما و نتنياهو في واشنطن وإن هذه التصريحات شكلت علامة واضحة على أن واشنطن لم تعد تتجه تلقائيا لدعم إسرائيل بصرف النظر عن تأثير ذلك على الولايات المتحدة.

و أشارت التلغراف إلى أن أوباما سيعبر في لقاء نتنياهو عن أنه لن يسمح لمصالح إسرائيل أن تملي عليه أهداف سياسته الخارجية، كما يتعين على الزعماء الإسرائيليين استئناف العمل من أجل السلام مع الفلسطينيين.

و نقلت الصحيفة عن مارتن انديك ، السفير الأميركي السابق في إسرائيل قوله إن نتنياهو يعاني مأزقاً بسبب تصميم الرئيس الأمريكي على حل الدولتين الأمر الذي يرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي و يهدد بقاءه في الساحة السياسية الإسرائيلية .

وأضافت الصحيفة أن موقف أوباما في مواجهة نتنياهو تعزز الأسبوع الماضي عندما كشف استطلاع للرأي أن 78 بالمئة من الناخبين اليهود في أمريكا صوتوا لصالح أوباما و يدعمون سياسة اتخاذ موقف متشدد ضد إسرائيل و إنهاء المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية داخل الأراضي الفلسطينية ، وإقامة دولة فلسطينية.

وقالت الصحيفة إن سماح أوباما بتدفق المساعدات الأمريكية لأعضاء حكومة الوحدة الفلسطينية التي تدعمها حركة حماس باتت يقلق إسرائيل وهو ما يشير إلى أن إدارة أوباما قد تكون مختلفة في تعاطيها عن الإدارة السابقه.

ترجمة نوال جليس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى