اقتصاديات

الاتحاد الاوروبي يفرض غرامة كبيرة على (انتل)

فرض الاتحاد الاوروبي غرامة يبلغ مقدارها 1,06 مليار يورو على شركة انتل التي تنتج المعالجات المستخدمة في اجهزة الحاسوب، وذلك لممارساتها المنافية لاصول المنافسة.
وتزيد هذه الغرامة بشكل كبير عن تلك التي فرضها الاتحاد على شركة مايكروسوفت للبرامجيات عام 2004 لاساءة استغلالها لموقعها المهيمن على سوق برامج الحاسوب.

وقد توصلت المفوضية الاوروبية الى ان انتل قد دفعت مبالغ مالية لعدد من مصنعي وبائعي اجهزة الحاسوب من اجل الترويج لمنتجاتها.

وجاء قرار المفوضية اجراء تحقيق في الموضوع بعد شكوى تقدمت بها شركة (AMD) ثاني اكبر الشركات المصنعة للمعالجات في العالم بعد انتل.

وقالت المفوضية إن شركات دل وايسر وهيوليت باكارد ولينوفو وان اي سي قد تقاضت خصومات ضخمة من انتل لقاء استخدام المعالجات التي تنتجها حصريا في منتجاتها.

"مخالفات مستمرة"

كما توصلت المفوضية الى ان سلسلة ميديا ساتيرن التسويقية قد تقاضت اموالا هي الاخرى من انتل لقاء الترويج للحواسيب التي تحتوي على معالجات من انتاجها.

وقالت مفوضة شؤون التنافسية في الاتحاد الاوروبي نيلي كروس: "لقد آذت انتل ملايين المستهلكين الاوروبيين بتعمدها ابعاد المنافسين عن سوق المعالجات لعدة سنوات."

واضافت: "لا يمكننا القبول بهذا الانتهاك الخطير والمستمر لتعليمات محاربة الاحتكار الاوروبية."

يذكر ان انتل انتجت 80,5 في المئة من مجموعات معالجات الحواسيب في العالم، بينما لم تنتج (AMD) سوى 12 في المئة منها.

وامرت المفوضية انتل ايضا "بالكف عن اية ممارسات غير قانونية فورا اذا كانت هذه الممارسات مستمرة الى الآن."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى