أخبار البلد

ورشة عمل ضمان الجودة في المعاهد التقانية تشكل فرق عمل

تابعت ورشة عمل ضمان الجودة في المعاهد التقانية بوزارة التعليم العالي التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع المفوضية الأوروبية أعمالها صباح اليوم حيث تم تشكيل خمس مجموعات تضم مديري المعاهد الرائدة ونظراءهم من الأوروبيين.
وتمحورت مناقشات المجموعات الخمس حول منهجية ضمان الجودة وانعكاس مرحلة تشخيص المسائل المتعلقة بالبنية التحتية والأمور الإدارية والمالية والموارد البشرية والطلاب والخطط الدرسية في المعاهد على منهجية التقييم الذاتي.

وتم تقديم عرض حول موقع مشروع تطوير قطاع التعليم العالي على الانترنت.

وأكد الدكتور رياض طيفور مدير المعاهد المتوسطة في وزارة التعليم العالي أهمية هذه الورشة بالنسبة للمعاهد المتوسطة في سورية والتي أصبحت تسمى الآن بالمعاهد التقنية في اعتماد منهجية محددة لضمان الجودة.

وقال طيفور في تصريح لسانا لقد تم العمل على تطوير المعاهد الـ 36 التابعة لوزارة التعليم العالي في السنوات الاخيرة بشكل كبير جدا وتم تحديث العديد من المجالات وخاصة فيما يتعلق بالخطط الدرسية والأنظمة والقوانين التي تحكم عمل المعاهد بالإضافة إلى تطوير مجالات عديدة تتعلق بالطلاب والأمور المالية والإدارية إلا أنه لم يتم اعتماد منهجية محددة لذلك ولهذا نحتاج الآن إلى نظام نستطيع من خلاله تأطير هذه العناصر جميعا في نظام هو نظام الجودة.

وأضاف: أن ورشة عمل ضمان الجودة هي المرحلة الأولى من مشروع تطوير قطاع التعليم العالي ومدته ثلاث سنوات وسنسعى من خلال ما طرح خلالها لوضع نظام لضمان الجودة في المعاهد التقنية التابعة للوزارة وتشخيص واقع المعاهد الخمسة المشاركة في المشروع وهي معاهد التقانة للهندسة الميكانيكية والكهربائية بدمشق وحلب والهندسي بدمشق والتقانة للحاسوب في حمص وجامعة تشرين.

وأكد طيفور أن الوزارة تهدف الى تحسين مخرجات المعاهد وبالتالي التوجه الى العناصر الاساسية المسؤولة عن هذه المخرجات وقال إن الورشة ركزت على محاور عدة تتعلق بالخطط والمناهج والطلاب والجوانب الادارية والمالية والموارد البشرية والبنى التحتية وهي العناصر الاساسية في نظام ضمان الجودة ونتمنى حتى نهاية المشروع أن نصل إلى نظام متكامل يمكن تطبيقه على جميع المعاهد في وزارة التعليم العالي ووضع معايير وشروط لها يمكن من خلالها توجيه الخريجين والارتقاء بمستواهم بما يلبي متطلبات سوق العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى