سياسية

البشير يعين هارون واليا لجنوب كردفان

الرئيس السوداني عمر البشير تعيين احمد هارون المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور واليا لولاية جنوب كردفان.
كان احمد هارون يتولى حتى ذلك الحين مهاموزير دولة للشؤون الانسانية رغم صدور مذكرة توقيف بحقه عام 2007 عن المحكمة الجنائية التي تتهمه, مع زعيم ميليشيا الجنجويد علي كوشيب, بارتكاب جرائم حرب وجرائم بحق الانسانية في منطقة دارفور.
وكانت المحكمة قد أصدرت في مارس/آذار الماضي مذكرة توقيف بحق الرئيس البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.
يشار إلى أن ولاية جنوب كردفان تشهد توترا حيث يبقى الوضع السياسي والاداري لمنطقة أبيي النفطية من نقاط النزاع الرئيسية في اتفاق السلام بين شمال السودان وجنوبه.
وكانت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي قد بدأت الشهر الماضي جلسات الاستماع حول الخلاف القائم بين الحكومة السودانية و حكومة إقليم جنوب السودان بشأن منطقة أبيي.
يُشار إلى أن تبعية أبيي لأي من الشمال والجنوب تُعد قضية شائكة لم يحسمها اتفاق السلام الموقع عام 2005، حيث اكتفى الجانبان بالاتفاق على تشكيل إدارة مشتركة للمنطقة التي تقدر قيمة الثروة النفطية فيها بمليارات الدولارات.
وفي مايو/ آيار 2008 قتل العشرات خلال المواجهات الدامية والواسعة التي كانت قد اندلعت بين القوات الشمالية والجنوبية في أبيي.
وتضمنت قرارات البشير أيضا تعيين د.عبدالحليم إسماعيل المتعافي وزيراً للزراعة، و د.فيصل حسن ابراهيم وزيراً للثروة الحيوانية، د.عبد الرحمن الخضر واليا للخرطوم، والزبير بشير طه واليا للجزيرة، و محمد أحمد الطاهر ابوكلابيش والياً لشمال كردفان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى