أخبار البلد

شركة وجناحا من 52 دولة في معرض بيلدكس بدورته الخامسة عشرة

قال علاء هلال مدير عام المجموعة العربية للمعارض والمؤتمرات الجهة المنظمة لمعرض بيلدكس للبناء إن الدورة ال15 للمعرض ستشهد مشاركة 617 شركة وجناحا يمثلون 1799 ماركة وعلامة تجارية عالمية ومحلية من 52 دولة .
لافتاً إلى أن المساحة الإجمالية التي سيشغلها المعرض هذا العام تزيد على 150 ألف متر مربع.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد بدمشق أمس للإعلان عن انطلاق معرض بيلدكس 2009 في الفترة من 12 إلى 16الشهر الجاري أنه رغم الأزمة المالية العالمية فإن حجم المشاركات في المعرض شهدت زيادة ملحوظة مقارنة بالسنوات الماضية لافتا إلى أن الأزمة دفعت الكثير من الشركات العربية والعالمية إلى زيادة الاهتمام في الأسواق السورية الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي وملحوظ على المشاركات في الدورة القادمة للمعرض.

وأشار مدير المجموعة إلى دور المعرض ومكانته في سوق البناء المتنامي في سورية ودول الجوار مبيناً أن معرض بيلدكس أثبت أنه نافذة مهمة يطل من خلالها الصناعيين السوريون على الأسواق العالمية المحتملة لمنتجاته إضافة إلى كونه بوابة الشركات العالمية لاستهداف السوق الإقليمي وليس السوري فقط.

وأوضح هلال أن المعرض سيترافق مع عدد من الفعاليات والمحاضرات العلمية والتقنية التي تنظمها الشركات المشاركة مشيراً إلى أن الإتحاد الأوروبي سينظم من خلال مشروع ميد إنك يوم كفاءة الطاقة بالتعاون مع وزارة الإسكان والتعمير والسفارة الألمانية بدمشق كما ستنظم وزارة الإدارة المحلية العديد من المحاضرات النوعية وقال: ستقدم الملحقية الاقتصادية والتجارية في السفارة البلجيكية بدمشق العديد من الفعاليات الترويجية لمشاريع جديدة ستعلن عنها الشركات البلجيكية المشاركة في العديد من المجالات.

وأعلن هلال خلال المؤتمر عن إطلاق المجموعة العربية للمعارض لجائزتين لأفضل مقالين صحفيين يروجان لزيارة سورية موضحاً أن الجائزة الأولى مخصصة لصحفي سوري بقيمة 100 ألف ليرة سورية والثانية لصحفي عربي وهي عبارة عن رحلة سياحية لمدة أسبوع إلى سورية مدفوعة التكاليف وزيارة أهم المعالم السياحية والتاريخية وقال: يجب أن يكون جوهر المقال هو الترويج لزيارة سورية مع الإشارة إلى تميز دمشق وإمكانية زيارة معرض بيلدكس لاغتنام الكثير من الفرص التجارية والاستثمارية التي يتيحها المعرض.

بدوره أوضح محمد عز الدين صادق الوزير المفوض بالشؤون الاقتصادية في السفارة المصرية بدمشق أن الانفتاح الاقتصادي الذي شهدته سورية مؤخراً دفع العديد من الشركات المصرية لتوجيه استثماراتها إلى سورية مؤكداً أن مجموعة عامر المصرية المتخصصة بالقطاع السياحي ستقوم هذا العام بإقامة مشروع سياحي في طرطوس بقيمة 200 مليون دولار في حين ستقوم شركة مصرية أخرى بإقامة مشروع إنتاج الأسمدة برأسمال 60 مليون دولار خلال العام الجاري.

وقال: إن شركة السويدي للكابلات ستقوم بتوسيع عملها في سورية برأسمال 50 مليون دولار مشيراً إلى أن بنك مصر يسعى لمشاركة البنوك السورية بإقامة مصرف مشترك.

من جانبه أشار شعبان أوزديمير المستشار التجاري في السفارة التركية إلى التطور الملحوظ الذي شهدته العلاقات السورية التركية في السنوات الأخيرة حيث ازداد التبادل التجاري بين البلدين بمعدل 50 بالمئة خلال السنتين الأخيرتين، مؤكداً أن الأزمة المالية العالمية تحتم على البلدين تطوير علاقاتهما التجارية.

ولفت أوزديمير إلى أن الحكومة التركية دعمت 80 شركة تركية متخصصة في الطاقة والبناء للمشاركة في فعاليات معرض بيلدكس إضافة إلى 80 شركة أخرى تتلقى الدعم سنويا.

بدورها أوضحت الملحقة التجارية في السفارة الألمانية أن المشاركة الفعلية لبلادها في معرض بيلدكس 2009 ستكون من خلال شركتين أساسيتين إضافة إلى مشاركة وكلاء عن 125 شركة.

ولفت ممثل السفارة البريطانية في دمشق إلى أنه بمناسبة انعقاد معرض بيلدكس سيقوم وفد من كبرى شركات البناء والإنشاء البريطانية بزيارة سورية لعقد ندوة حول قطاع البناء والإنشاء بهدف تطوير المساهمة في هذا القطاع، موضحاً أن الندوة ستركز على التنمية العمرانية والبنية التحتية وتصميم البناء وإدارة المشاريع وتنمية المواقع الأثرية.

وذكر أنطوان أميرزا الملحق التجاري في السفارة البلجيكية أن 40 شركة بلجيكية ستشارك في معرض بيلدكس معظمها تعمل في مجال الحفاظ على البيئة والطاقات المتجددة، لافتاً إلى أن هذه الشركات ستعقد على هامش المعرض ندوة عن المواد العازلة والتقنيات الحديثة في هذا المجال.

يذكر أن الدورة السابقة للمعرض شهدت مشاركة 1795 شركة وماركة تجارية من 54 دولة موزعة على 580 جناحاً وبلغ عدد زوار المعرض 222 ألف زائر.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى