سياسية

رشيدة داتي في عمان لتوقيع اتفاق تعاون قضائي

بحث رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي مع وزيرة العدل الفرنسية رشيدة داتي التي بدأت زيارة الى عمان الاثنين السبل الكفيلة بتعزيز التعاون القضائي بين البلدين، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).
ونقلت الوكالة عن الذهبي قوله ان "الاردن يرغب في زيادة التعاون مع فرنسا في مجالات العمل القضائي لاسيما وان فرنسا دولة عريقة جدا في هذا المجال".
واوضح ان بلاده "تريد تطوير القضاء ورفده بالامكانات اللازمة وان عملية التطوير ستدخل مرحلة جديدة"، مشيرا الى "سعي الاردن زيادة تعاونه مع العديد من الدول والاستفادة من خبراتها لتحقيق هذا الهدف".
واكد الذهبي "اهمية الاتفاقية التي سيتم توقيعها اليوم (الاثنين) بين وزارتي العدل الاردنية والفرنسية والتي تتعلق بزيادة التعاون في مجالات الاصلاح والتطوير القضائي والاستفادة من الخبرات الفرنسية المتقدمة في هذا المجال".
من جانبها، ابدت داتي التي تزور الاردن للمشاركة في المؤتمر الاوروبي العربي الاول للتدريب القضائي "استعداد بلادها لزيادة التعاون مع الاردن في المجالات المتعلقة بالعمل القضائي لا سيما التدريب وتبادل الخبرات".
واشادت ب"اهتمام الاردن بالاصلاح القضائي وتعزيز دولة القضاء" التي اكدت "أنها من الامور المهمة التي من شانها كذلك تشجيع المزيد من الاستثمارات الفرنسية الموجودة في الاردن".
ومنذ 1998، تعتبر فرنسا الدولة الاوروبية الاولى في حجم الاستثمار في الاردن بوجود 40 شركة تعمل في المملكة بقاعدة استثمار تبلغ نحو مليار دولار في مجال الاتصالات والمياه وادارة المطارات والبنى التحتية.
ومن جهته،اكد ايمن عودة وزير العدل الاردني ان "الوزارة ستعمل على ارسال المزيد من القضاة الى فرنسا للحصول على درجة الماجستير في القانون".
وتحدث عودة عن "برنامج قضاة المستقبل الذي تنتهجه الوزارة والذي يهدف الى استقطاب اوائل طلبة المدارس والحاقهم في كليات الحقوق في الجامعات"، مشيرا الى انه "تم ايفاد خمسين طالبا هذا العام".
وستلتقي داتي العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاثنين قبل ان توقع مع نظيرها الاردني اتفاقا للتعاون في المجال القضائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى