سياسية

الاسد ينتظر بفارغ الصبر حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان

صرح الرئيس السوري بشار الاسد انه ينتظر بفارغ الصبر حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في 2005.
وقال الاسد في مقابلة بثتها الاحد القناة الثالثة في التلفزيون الفرنسي ان "معرفة من ارتكب هذه الجريمة سيكون مفيدا جدا لسوريا"، معترفا بأن اطرافا عديدة تشتبه بتورط سوريا في هذا الاغتيال.
واضاف "عندما ستتضح القضية، سنكون سعداء جدا ونشعر بكثير من الارتياح".
واغتيل الحريري مع 22 شخصا آخرين في تفجير شاحنة صغيرة مفخخة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005.
وتتولى المحكمة الخاصة التي انشأها مجلس الامن بموجب قرار صدر في 2007، محاكمة المنفذين المفترضين للهجومات الارهابية في لبنان ومنها اغتيال رفيق الحريري.
واشار تقريران اولان اعدتهما لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة بعد عملية الاغتيال، الى احتمال تورط مسؤولين امنيين سوريين ولبنانيين في الاغتيال.
ونفت سوريا اي تورط في اغتيال الحريري.
واخلت السلطات اللبنانية الاربعاء سبيل المدير العام السابق للامن العام اللواء جميل السيد والرئيس السابق للاستخبارات العميد ريمون عازار والمدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء علي الحاج والقائد السابق للحرس الجمهوري العميد مصطفى حمدان، بناء على امر من قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان.
واعتبرت المحكمة الدولية انه لا توجد ادلة كافية لتوجيه الاتهام الى هؤلاء الضباط الذين كانوا على راس الاجهزة الامنية لدى مقتل الحريري.
وكانت سوريا سرعت انسحاب قواتها من لبنان في نيسان/ابريل 2005 تحت ضغط الشارع والمجتمع الدولي اثر اغتيال الحريري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى