سياسية

انسحاب ثاني اكبر الاحزاب من الائتلاف الحاكم في النيبال

انسحب الحزب الشيوعي، ثاني اكبر الاحزاب في الائتلاف الحاكم في نيبال، من الحكومة بعد اقالة رئيس الحكومة قائد الجيش على خلفية نزاع حول دمج المسلحين الماويين السابقين في القوات المسلحة.
وكان زعيم الماويين السابق بوشبا كمال داهال والذي يتولى رئاسة الحكومة حاليا قد عزل الجنرال روكمانجود كاتاوال وارغمه على الخروج من اجتماع خاص لمجلس الوزراء.

ويتهم الماويون قائد الجيش بتحدي قرارات الحكومة وعدم التوقف عن القيام بتعيينات جديدة في صفوف الجيش واعادة ثمانية جنرالات الى صفوف الجيش رغم عزلهم من قبل وزير الدفاع.

ويقول مراسلون إن هذا النزاع قد يؤثر سلباً على عملية السلام التي انهت الحرب الأهلية في البلاد عام 2006، بعد أن حصدت أرواح 13 ألف شخص.

وقد اكد وزير الاعلام كريشنا بهادور ان قائد الجيش قد نحي عن منصبه بسبب فشله في "تقديم تبريرات مقنعة حول أسباب تجاهل أوامر الحكومة".

وكان المتمردون الماويون السابقون حاربوا الحكومة النيبالية لعقد من الزمان قبل أن يلقوا اسلحتهم، لكن العلاقة بين الجانبين أخذت في التوتر منذ أن وصل الماويون إلى السلطة العام الماضي.

ويتهم الماويون الجنرال كاتاوال بتجنيد 2800 من الجنود الجدد وإعادة الجنرالات الذين اقالهم وزير الدفاع دون استشارة الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى