أخبار البلد

مشروع لزيادة إنتاجية محطة الزارة لتوليد الكهرباء بحماة

قال المهندس علي الهوشة المدير العام لمحطة الزارة في حماة إن هناك مشروعاً لزيادة إنتاجية المحطة لتصبح استطاعتها 1260 ميغا واط ما يؤهلها لأن تكون من أكبر محطات توليد الكهرباء في سورية.
وتحدث الهوشة خلال تصريح لسانا عن خطة لتوسيع المحطة عبر مشروع يتمثل بإنشاء مجموعتين بخاريتين جديدتين باستطاعة إجمالية 600 ميغا واط لتصبح من أضخم محطات التوليد في سورية وتضم خمس مجموعات بخارية باستطاعة إجمالية تصل إلى1260 ميغا واط لرفد الشبكة الكهربائية بطاقة إضافية لافتاً إلى أنه يتم حالياً اتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة للتعاقد مع إحدى الشركات الصينية المرشحة لإنشاء المجموعتين.

وأوضح الهوشة ان محطة الزارة تضم ثلاث مجموعات بخارية تولد بشكل إجمالي 660 ميغا واط على مساحة640 ألف متر مربع وهي مصممة للعمل على وقود الغاز الطبيعي أو الفيول وقد تم استثمار المجموعات الثلاث في العام 2000 وهي من تصميم شركة يابانية بالإضافة إلى شركات وطنية وأجنبية أخرى وبكلفة إجمالية وصلت إلى 135 مليون دولار.

وأشار إلى أن المحطة اتبعت إجراءات وقائية حديثة تضمن تحويل الغازات الناتجة عن عمليات الاحتراق إلى ثلاث مداخن بارتفاع 150 مترا إلى الأعلى للمحافظة على نظافة البيئة في المنطقة من أي تلوث إضافة إلى وجود محطة لمعالجة المياه المستخدمة ونواتج المحطة السائلة وفق الشروط البيئية فضلاً عن الحدائق المنتشرة داخل سور الشركة العامة لتوليد الزارة من أشجار الصنوبر والسرو والتي تساهم في تلطيف الجو وتنقيته وإضفاء مظهر جمالي.

وأضاف الهوشة أن المحطة قامت بإنشاء مجمع سكني للعمال على مساحة 90 ألف متر مربع يضم 200 شقة سكنية وست فيلات مجهزة بالأساس المنزلي الكامل وكذلك مجمعاً استهلاكياً ومدرسة للتعليم الأساسي ودار حضانة لأطفال العمال وحدائق ومدينة ألعاب ومستوصفاً وملعب كرة سلة وكرة طائرة كما تقوم المحطة حالياً ببناء وتجهيز 48 شقة سكنية جديدة.

يذكر أن محطة الزارة لتوليد الطاقة الكهربائية في حماة تسهم في إنتاج التيار الكهربائي في المنطقة الوسطى بطاقة 660 ميغا واط وتبرز بقوة لتلبي الحاجة والطلب الكهربائي المتزايد الذي يتفاقم يوماً بعد يوم وهي من أحدث محطات التوليد في سورية التي طبقت فيها أحدث نظم البرمجة الحاسوبية في التحكم والقيادة حيث يمكن تشغيل المجموعات الثلاث من صالة تحكم رئيسية قادرة على التحكم بكل الأجهزة وتشغيلها وإيقافها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى