سياسية

غارات تركية على شمالي العراق

قصفت طائرات تركية مواقع متمردين اكراد شمالي العراق الاربعاء والخميس، وذلك في اعقاب مقتل عشرة جنود اتراك في انفجار عبوة كانت مزروعة بجانب طريق في جنوب شرقي تركيا ذات الغالبية الكردية.
وقال الجيش التركي في بيان ان القصف تركز على مخابيء حزب العمال الكردستاني في منطقتي الزاب وافشين بسيان، شمالي العراق.

وذكر البيان ان " الاهداف … قصفت بشدة وبدقة شديدة"، مشيرا الى ان كل الطائرات قد عادت الى قواعدها سالمة.

ولم يذكر الجيش وقوع خسائر في صفوف المسلحين الاكراد، الا انه اوضح انه تم اتخاذ التدابير اللازمة من اجل عدم الحاق الضرر بسكان المنطقة.

وتأتي هذه الغارات بعد يوم من مقتل 10 جنود اتراك كانوا على متن سيارة مدرعة قرب مدينة ديار بكر.

وكان رئيس اركان الجيش التركي ايلكر باشبوغ قد حمل، حزب العمال الكردستاني في تركيا مسؤولية الهجوم متعهدا بالاستمرار في الحرب ضد الحزب.

ورجح باشبوغ في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة انقرة الاربعاء ان تكون العبوة محلية الصنع لكنها كانت قوية بحيث ادت الى مقتل الجنود الذين كانوا على متن عربة مدرعة.

واوضح باشبوغ ان العربة المدرعة كانت تقوم بمهمة حراسة الطريق وتأمين سلامته قبل مرور قافلة عسكرية بالقرب من قرية عبدالي في محافظة ديار بكر.

ويلجأ حزب العمال الكردستاني الى استخدام الالغام والعبوات المحلية الصنع في عملياته العسكرية ضد قوات الامن والجيش في تركيا.

ويذكر ان الصراع بين حزب العمال الكردستاني وتركيا المستمر منذ اكثر من ربع قرن قد اسفر عن مقتل 45 الف شخص حتى الان بينهم اكثر من خمسة آلاف جندي حكومي والباقي من عناصر الحزب والمدنيين الاكراد.

وللحزب قواعد في جبل قنديل في كردستان العراق وتقوم الطائرات بشكل متكرر باستهدافها.

وتقول تركيا ان للحزب اكثر من الفي مقاتل متمركزين في شمالي العراق وانه يقوم بالتخطيط لعملياته داخل تركيا انطلاقا منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى