سياسية

ليبيا وبريطانيا توقعان على اتفاقية تبادل المساجين بين البلدين

وقعت ليبيا وبريطانيا الأربعاء في طرابلس على اتفاقيات حول تسليم المطلوبين ونقل السجناء، ما يفتح الباب امام نقل عبد الباسط المقرحي المسجون في بريطانيا اثرادانته بتفجير لوكربي الى بلاده لقضاء المدة الباقية من عقوبته.
وقال مصدر رسمي ليبي "وقعت ليبيا وبريطانيا في طرابلس على محاضر تبادل وثائق التصديق على اربع اتفاقيات بتسليم المطلوبين ونقل السجناء، والتعاون القضائي في المجالات المدنية والأمنية، والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية".
واضاف المصدر ان "هذه الاتفاقيات تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ التوقيع عليها اليوم، وذلك تعزيزا لأواصر التعاون الثنائي المشترك وتطويرا للعلاقات بين البلدين في مجال التعاون القضائي".
وكان مصدر ليبي اعلن ان ليبيا ستتقدم بطلب لنقل المواطن الليبي عبد الباسط المقرحي المسجون في بريطانيا اثر ادانته بتفجير طائرة ركاب تابعة لشركة بان أميركان فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية عام 1988، الى بلاده لقضاء المدة الباقية من حكمه بعد ان" يتم تبادل وثائق تصديق نقل المساجين بين البلدين".
واشار المصدر الى ان المقرحي "يعاني من مرحلة متقدمة لمرض السرطان الذي انتشر في جسمه" وان ان "المدة الباقية له لا تتعدى اسابيع".
ويمضي المقرحي (57 عاما) عقوبة السجن مدى الحياة التي لا تقل عمليا عن 27 عاما في سجن اسكتلندي لادانته بتفجير طائرة بان اميركان الرحلة رقم 103 من لندن الى نيويورك.
وكان المقرحي أدين عام 2001 بتفجير طائرة البان اميركان، ما ادى الى مقتل 270 شخصا بينهم 189 اميركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى