المنوعات

ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل قد تفيد الجنين

أظهرت دراسة جديدة أن ممارسة المرأة الحامل للرياضة يمكن أن تكون مفيدة لتطور طفلها إلى جانب كونها مفيدة لها.
ونقل موقع بي بي سي عن فريق البحث من جامعة كانساس للطب والعلوم البيولوجية في الولايات المتحدة أن للرياضة علاقة بتطور أفضل للجهاز العصبي للجنين وسلامة قلبه.

وأجريت الدراسة على 26 سيدة تتراوح أعمارهن بين العشرين والخامسة والثلاثين وكن في الأسابيع السادسة والثلاثين إلى الثامنة والثلاثين من حملهن حيث استخدم العلماء جهازاً يقيس المجال المغناطيسي الذي يتولد عن النشاط الكهربائي لمعدلات دقات قلبي الأم والجنين كما يلتقط الجهاز أنشطة الجنين بما في ذلك التنفس وحركة الجسم.

وتنفس الجنين هو حركة تدريب حيث يستعد الطفل داخل الرحم للتنفس الفعلي بعد ولادته كما يدلل تنفس الجنين على مدى حسن تطور جهازيه التنفسي والعصبي.

ومن التدريبات الرياضية التي تمت دراستها المشي المتوسط إلى السريع وركوب العجلة الثابتة والجري لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً وتجاوزت كثيرات من الحوامل الخاضعات للدراسة هذه المدة.

وقالت الدكتورة ليندا ماي رئيسة فريق البحث إن هناك حاجة لدراسة عدد أكبر من الحالات ولمتابعة صحة الأطفال بعد ولادتهم ولفتت إلى أن فهم كيفية تطوير الجهاز العصبي للأطفال قد يساعد في فهم مرض ووفاة الرضع فجأة أثناء نومهم إذ إن بعض الباحثين ربطوا بين المرض وخلل ما في الجهاز العصبي ما يؤثر على التنفس.

وأشارت الطبيبة أيضاً إلى أنه لم يتم التوصل إلى دلائل علمية تحدد الحد الأدنى المطلوب من التدريبات الرياضية للحوامل.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى