أخبار البلد

أفراح شعبنا بذكرى الجلاء تترافق بافتتاح العديد من المشاريع الخدمية المهمة

شهدت مواقع مختلفة على امتداد ساحة الوطن اليوم افتتاح العديد من المشاريع الخدمية الحيوية المهمة بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لجلاء المستعمر الفرنسي عن أرض سورية الغالية واحتشد المواطنون في مواقع المشاريع معبرين عن سعادتهم بهذه المناسبة الوطنية الغالية .
ونظمت الفعاليات الرسمية والشعبية العديد من الفعاليات والنشاطات المتنوعة التي تركزت حول أهمية الجلاء والمسؤولية الملقاة على عاتق الأجيال المتتابعة في صيانته وحمايته كما تبادل المشاركون في هذه الفعاليات التهاني بعيد الوطن وعبروا عن استعدادهم للتضحية بالغالي والنفيس للذود عن كرامة وعزة وطنهم وأمتهم.

ففي محافظة طرطوس..

ترافق احتفال أبناء المحافظة بعيد الجلاء بافتتاح عدد من المشاريع الخدمية منها مدرسة أبي فراس الحمداني المؤلفة من 4 طوابق يضم كل منها 4 قاعات صفية وقاعة معلوماتية وقاعتين إدارة بكلفة 18 مليون ليرة سورية.

كما تم وضع طريق كاف الجاع في منطقة القدموس بالخدمة الفعلية ويبلغ طول الطريق 7 كيلومترات وعرض المجبول الإسفلتي 7 أمتار بتكلفة إجمالية نحو 41مليون ليرة سورية وتم وضع حجر الأساس لمشروع العيادات الشاملة في مدينة صافيتا بتكلفة 106 ملايين ليرة سورية ومدة العقد سنتان ونصف.

وأقيم بهذه المناسبة حفل استقبال شاركت فيه الفعاليات الرسمية والشعبية وأعضاء مجلس الشعب وأعضاء الجمعيات الأهلية في المحافظة تم خلاله تبادل التهاني بهذه المناسبة العظيمة وتحدث الحضور عن معاني الجلاء وبطولات الشعب السوري في الدفاع عن الأرض والوطن.

حضر حفل الاستقبال وشارك في افتتاح المشاريع عدنان وسوف أمين فرع طرطوس لحزب البعث والدكتور عاطف النداف محافظ طرطوس وأعضاء قيادتي فرعي الحزب والجبهة الوطنية التقدمية وأعضاء المكتب التنفيذي للإدارة المحلية ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية ومديرو الدوائر والمؤسسات الحكومية والفعاليات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وفي اللاذقية…

واصل أبناء المحافظة احتفالاتهم بالذكرى الثالثة والستين لعيد الجلاء حيث جرى افتتاح مدرسة القبيسية للتعليم الأساسي التي تضم ست قاعات درسية ومخبراً وحاسباً وغرفاً إدارية بتكلفة نحو 11 مليوناً وتبلغ مساحة ساحتها1500 متر مربع.

كما تم افتتاح مدرسة قلعة بني قحطان للتعليم الأساسي في منطقة جبلة وتضم ست قاعات درسية وغرفاً إدارية وساحة بمساحة 400 متر مربع بتكلفة نحو 8ملايين ليرة سورية.

وشارك في افتتاح المشاريع فاروق بديوي أمين فرع حزب البعث باللاذقية والدكتور خليل مشهدية محافظ اللاذقية وأعضاء قيادة فرع الحزب ومديرو الدوائر والمؤسسات الرسمية وممثلو المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وعدد من أعضاء مجلس الشعب بالمحافظة وأمناء وأعضاء الشعب الحزبية.

وأقامت قيادة فرع الحزب في جامعة تشرين ورئاسة الجامعة حفل استقبال في صالة نقابة المعلمين احتفاء بهذه المناسبة تبادل المشاركون فيه التهاني بالمناسبة وأشاروا إلى المعاني والدلالات التي يرمز إليها الجلاء الذي جاء ثمرة تضحيات الشهداء الأبطال الذين قدموا دماءهم فداء لعزة وكرامة الوطن.

حضر الحفل الدكتور غالب شحادة أمين فرع الحزب في الجامعة والدكتور محمد يحيى معلا رئيس الجامعة وأعضاء قيادة فرع الحزب ونواب رئيس الجامعة وأمناء الشعب الحزبية ورئيس وأعضاء المكتب الفرعي لنقابة معلمي الجامعة ورئيسة المكتب الإداري لاتحاد الطلبة بالجامعة.

وفي حلب..

احتفل مساء أمس برفع أكبر علم للجمهورية العربية السورية في ساحة جامعة حلب بمساحة 117 متراً مربعاً مصنوعاً من الحرير المستورد على سارية ارتفاعها 40 متراً وذلك بمناسبة ذكرى الجلاء ورافق رفع العلم عزف النشيد الوطني للجمهورية العربية السورية من قبل الفرقة الموسيقية لفوج الكشافة وإطلاق الشهب والألعاب النارية والبالونات الملونة وفرحة الجماهير المحتشدة وطلبة الجامعة.

وسيتم خلال الأيام القليلة القادمة رفع خمسة أعلام وطنية كبيرة للجمهورية العربية السورية على سوار تتراوح ارتفاعاتها بين 30 متراً و50 متراً في مواقع مختلفة من مدينة حلب تعبيراً عن الإجلال لأرواح الشهداء الذين دافعوا عن الوطن بشرف وإخلاص.

وأقامت رئاسة جامعة حلب الليلة الماضية حفل استقبال في كلية الطب احتفاء بهذه المناسبة.

وأكد الدكتور محمد نذير عقيل رئيس جامعة حلب أن الجلاء انتصار للشعور الوطني على التسلط الأجنبي ومأثرة خالدة تضاف إلى سفر ملاحم الأمة الزاخر بالتضحيات وتتويجاً لنضال جماهير شعبنا الأبية وثوراته وبطولات مجاهديه وتضحياتهم العظيمة ودمائهم التي سالت على أرض الوطن من أجل الحرية وإنجاز الاستقلال.

كما تم الاحتفال بافتتاح مخبز تل رفعت الاحتياطي بمنطقة اعزاز بطاقة إنتاجية يومية تبلغ 12 طناً من الخبز بتكلفة تبلغ 11مليون ليرة وبخط إنتاج واحد ومبنى العيادات الشاملة في حي المعصرانية شرق حلب بتكلفة تقديرية بلغت 22 مليون ليرة وهو مؤلف من طابقين يشمل عيادات طبية لكل الاختصاصات ومستودعات أدوية.

وافتتحت أيضاً مدرسة جديدة من نموذج 13زائد 2 شعبة في مدينة مارع بمنطقة اعزاز بتكلفة 13 مليون ليرة ومدرسة أخرى في حي جبرين نموذج 24 شعبة زائد 2 بقيمة 18 مليون ليرة.

شارك في هذه الفعاليات عبد القادر مصري أمين فرع حلب للحزب والدكتور محمد يوسف الهاشم أمين فرع الجامعة للحزب والدكتور تامر الحجة محافظ حلب والدكتور محمد نذير عقيل رئيس جامعة حلب.

وفي إدلب..

افتتحت في المحافظة العديد من المشاريع الحيوية بمناسبة عيد الجلاء بلغت تكلفتها الإجمالية 63 مليون ليرة سورية.

ومن بين المشاريع المفتتحة مبنى الثانوية الشرعية في مدينة إدلب على مساحة قدرها 1800 متر مربع وتضم 46 قاعة صفية وغرفاً إدارية ومخابر والمجمع التربوي في مدينة حارم بتكلفة 9 ملايين على مساحة2000 متر مربع ويضم 12 غرفة صفية والمبنى الجديد لمجلس مدينة كفر تخاريم المؤلف من أربعة طوابق وقبو أرضي وعدة محال معدة للاستثمار وصالة ومرافق خدمية بتكلفة 7 ملايين ليرة.

وأقامت المحافظة بالمناسبة احتفالا في صالة المركز الثقافي في كفرتخاريم تحدث المشاركون فيه عن معاني ودلالات الجلاء والتضحيات التي قدمت لدحر المستعمر وتحقيق الاستقلال.

وبهذه المناسبة أيضاً أقيم المعرض التوثيقي لرجال الثورة وقام أمين فرع الحزب عبد المالك جعفر ومحافظ إدلب خالد الأحمد بزيارة منزل المجاهد ابراهيم هنانو في كفرتخاريم وأقامت قيادة شرطة المحافظة مهرجاناً خطابياً أشار المشاركون فيه إلى أن الجلاء تحقق نتيجة للتضحيات الكبيرة التي قدمها أبناء الوطن في كل مناطقه واستذكر الجميع بطولات رجال الأمن الداخلي التي توجت بتصدي حامية البرلمان في الـ29 من أيار عام 1945 للجنود الفرنسيين واستشهاد معظم أفرادها.

وشارك في هذه الفعاليات أعضاء قيادة فرعي الحزب والجبهة الوطنية التقدمية وأعضاء مجلس الشعب في المحافظة وفعاليات شعبية ورسمية.

وفي درعا…

احتفل أبناء المحافظة بافتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الخدمية والتنموية في المحافظة من بينها وضع حجر الأساس لمشروع المطمر الصحي للنفايات الصلبة في مدينة انخل وافتتاح المركزين الصحيين في نوى وانخل ومركز العيادات الشاملة الصحي في مدينة الصنمين وفرقة خبب الحزبية الأولى بتكلفة إجمالية تجاوزت 144 مليوناً و666 ألف ليرة سورية.

ويستفيد من خدمات العيادات الشاملة والمراكز الصحية100ألف نسمة كما سيسهم المطمر الصحي في انخل بالتخلص من النفايات الصلبة ومقالب القمامة العشوائية المتناثرة في كل أرجاء المنطقة وتحسين البيئة ومنع انتشار الأمراض.

وشارك في افتتاح المشاريع عبد اللطيف الباير أمين فرع درعا لحزب البعث وفيصل كلثوم محافظ درعا وقائد شرطة المحافظة وأعضاء قيادتي فرعي الحزب والجبهة الوطنية التقدمية ومطران حوران وجبل العرب للروم الملكيين الكاثوليك ومديرو الدوائر والمؤسسات الحكومية.

وفي السويداء…

احتفل اليوم بافتتاح مدرسة للتعليم الأساسي في تجمع الشرفية بتكلفة 7 ملايين ونصف المليون ليرة حيث شارك في الافتتاح أركان الشوفي أمين فرع حزب البعث والمهندس علي أحمد منصورة محافظ السويداء وأعضاء قيادتي فرعي الحزب والجبهة الوطنية التقدمية وعدد من أعضاء مجلس الشعب والمكتب التنفيذي لمجلس المحافظة ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية ومديرو الدوائر والمؤسسات الرسمية.

وفي الحسكة…

أقيم في مركز المحافظة مهرجان خطابي احتفالاً بالذكرى الثالثة والستين لعيد الجلاء العظيم في قاعة المركز الثقافي العربي أكد المشاركون فيه إن السابع عشر من نيسان كان نتاجا لقرار تاريخي اتخذته جماهير شعبنا في سورية وان معنى الجلاء فوق كل وصف وفوق كل بلاغة لأنه تحقق بالدماء التي تدفقت على جنبات الوطن مشيرين إلى أن المحافظة على الاستقلال تستدعي تعزيز التلاحم الوطني وتطوير القدرات الذاتية والمساهمة في نهضة وبناء الوطن بما يواكب روح العصر.

وقال معذى نجيب سلوم محافظ الحسكة إن ما تشهده سورية المعاصرة يضيف خطوات مهمة لتعزيز الاستقلال الوطني ومنحه المزيد من عوامل القوة والقدرة التي تمثل الإرادة الوطنية والقومية الراسخة لتحقيق ما تتطلع إليه الجماهير نحو مزيد من البناء والتنمية ومواكبة روح العصر وتطوره.‏

وبهذه المناسبة تم افتتاح المركز الصحي في بلدية صفيا ومدرسة سبع سكور وثانوية مغلوجة ووضع حجر الأساس للمدرسة المهنية النسوية في حي الناصرة بمدينة الحسكة وأقيم أيضاً حفل استقبال في مبنى المحافظة تم خلاله تبادل التهاني بين الفعاليات الرسمية والشعبية والجماهيرية بمناسبة عيد الاستقلال.

شارك في المهرجان وافتتاح المشاريع وحفل الاستقبال أمين فرع حزب البعث في الحسكة محمد السطام وأعضاء قيادتي فرعي الحزب والجبهة الوطنية التقدمية والمكتب التنفيذي لمجلس المحافظة وقيادات المنظمات الشعبية والنقابات المهنية والمؤسسات الرسمية ورجال الدين الإسلامي والمسيحي والفعاليات الاجتماعية في المحافظة.

وفي ديرالزور…

افتتحت في هذه المناسبة كل من محطة تحويل العمران الكهربائية بطاقة 20 ألف كيلو واط ساعي المنفذة من قبل شركة كهرباء ديرالزور وثانوية التبني للبنات وتضم ست قاعات صفية إضافة للملحقات التربوية ومدرسة حوايج المهنية وتضم سبع قاعات صفية مع مختبرين والمدرستان من تنفيذ مديرية الخدمات الفنية بدير الزور ومركزي الصعوة والطيانة الصحيين ويضم كل منهما عيادة شاملة وعيادة سنية.

كما تم وضع حجر الأساس لكل من مدرسة البلال في الشميطية ومدرسة زغير جزيرة وتضم كل واحدة منهما ستة صفوف مع الملحقات التربوية.

وشارك في افتتاح المشاريع ووضع حجر أساس طه الخليفة أمين فرع حزب البعث وحسين عرنوس محافظ ديرالزور وأعضاء قيادة فرع الحزب ومديرو الدوائر والمؤسسات والشركات المعنية بالمشاريع.

وفي القنيطرة…

تم اليوم بمناسبة عيد الجلاء افتتاح الصالة الرياضية في تجمع النازحين في الحجر الأسود التي تتسع لـ500 شخص بتكلفة50 مليون ليرة سورية حيث تضم الصالة مدرجات وملاعب لكرة السلة واليد والطائرة والطاولة والتنس والريشة والجودو والكاراتيه والملاكمة والعاب القوى ومايزال العمل مستمراً لإنشاء ملعب لكرة القدم مع المدرجات التابعة له إضافة لإقامة مسبح وتأمين مجموعة من التجهيزات الرياضية بتكلفة 25 مليون ليرة سورية.

كما تم افتتاح ثانوية مهنية في تجمع جديدة عرطوز للنازحين تضم 18 قاعة مهنية إضافة لقاعة كبرى على ارتفاع طبقتين بتكلفة إجمالية بلغت 5ر17 مليون ليرة.

شارك في افتتاح المشاريع محمد العفيش أمين فرع القنيطرة لحزب البعث والدكتور رياض حجاب محافظ القنيطرة وأعضاء قيادة فرع القنيطرة للحزب وأعضاء مجلس الشعب في المحافظة وأعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى