سياسية

مناورات اسرائيلية اميركية للدفاع المضاد للصواريخ هذه السنة

ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الثلاثاء ان الجيشين الاسرائيلي والاميركي سيجريان هذه السنة اكبر مناورات مشتركة للدفاع المضاد للصواريخ لاختبار ثلاثة انظمة مضادة للصواريخ البالستية
وهذه المناوراتالتي اطلق عليها اسم "جونيبر كوبرا" ستجرى في اسرائيل وستختبر خلالها انظمة حيتس (سهم) و"ثاد" نظام الدفاع لمناطق الارتفاع الاقصى ونظام الدفاع المضاد للصواريخ البالستية "ايجيس" الذي ينشر على سفن.
ومناورات "جونيبر كوبرا" جرت في السنوات الخمس الاخيرة لكن الصحيفة ذكرت ان مناورات هذه السنة ستكون اكثر تعقيدا يتم خلالها لاول مرة اطلاق صواريخ لاعتراض صواريخ.
ولم تعط الصحيفة اي موعد لبدء هذه المناورات.
واختبر الجيش الاسرائيلي الاسبوع الماضي بنجاح صاروخ "حيتس" (سهم) المضاد للصواريخ.
واطلق مشروع "حيتس" العام 1988 بمبادرة من الولايات المتحدة في اطار مشروع "حرب النجوم" ابان ولاية الرئيس الراحل رونالد ريغان والذي تم التخلي عنه رسميا العام 1993.
وقامت الولايات المتحدة بتمويل الجيل الاول من "حيتس" بنسبة ثمانين في المئة. ومنذ 1991، تقاسم الاميركيون واسرائيل تطويره في شكل متساو.
وفي السنوات الاخيرة خصصت اسرائيل اموالا لتطوير انظمة لاعتراض الصواريخ البالستية لمواجهة تهديد الصواريخ الايرانية او السورية او التي يطلقها ناشطون فلسطينيون من قطاع غزة.
وتعتبر اسرائيل ايران عدوها الرئيسي بسبب دعوات الرئيس محمود احمدي نجاد المتكررة الى شطب الدولة العبرية عن الخريطة.
وتتهم اسرائيل، التي تعد الدولة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط، طهران بالسعي الى امتلاك القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه ايران على الدوام.
واعلن ضابط ايراني كبير في اذار/مارس ان بلاده تملك صواريخ قادرة على اصابة منشآت نووية اسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى