علوم وتقنيات

شاب تونسي يكتشف نظرية جديدة في الرياضيات

بعد مرور 122 عاماً على ظهور آخر فرضية تكتشف في الرياضيات برز اسم الشاب التونسي كريم الغرياني، بنظريته الجديدة التي أطلق عليها اسم الكريمية والتي عمت المواقع العلمية المتخصصة في مجال الرياضيات.
ونقلت صحيفة الشروق التونسية عن الغرياني قوله إنه لم يكن يتصور أن ما فعله في فرضه الجامعي المنزلي سيكون نظرية جديدة في عالم الرياضيات في العالم.

ويوضح الغرياني كيفية وصوله إلى النظرية الجديدة بالقول إن أحد أساتذتي كلف الطلبة بواجب منزلي في الرياضيات في كانون الأول الماضي لكني تأخرت في إنجازه وذهب في اعتقادي أن العملية التي سأقوم بها ستكون طويلة نسبياً وقضيت فيها نحو 3 أسابيع وأنا أخط أسطرها فقررت أن أختزلها وأنجزت فرضي وسلمته لأستاذي الذي تشكك في تلك الفرضية وقدمها لأساتذة آخرين في الرياضيات تونسيين وأجانب.

ويضيف أعلمني أستاذي أني اكتشفت نظرية جديدة في عالم الرياضيات بعد مرور سنوات على اكتشاف النظريات السابقة التي نستعملها اليوم أي منذ سنة 1886 مشيرا إلى أن أساتذته حموا نظريته حتى تم تسجيلها مجاناً في منظمتين عالميتين الأولى هي منظمة اركسيف المختصة في تسجيل النظريات العلمية واعتبر حالة خاصة لصغر سنه والثانية هي منظمة ويكفر سيتي الحرة والمختصة في المحافظة على العلوم.

وألمح كريم إلى أنه كان يبحث فقط عن طريقة تسهل عليه إنجاز واجبه المنزلي مشيراً إلى أنه بعد تسجيل النظرية وملكيتها شرع الجميع في أنحاء العالم في استعمالها.

بواسطة
صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى