سياسية

ايران: مصادرة اسلحة ايرانية في قبرص غير شرعي

احتجت ايران الخميس لدى الامم المتحدة على مصادرة شحنة اسلحة ايرانية من سفينة تم اعتراضها في قبرص مؤكدة ان عملية المصادرة لم يكن لهااي اساس شرعي
ووجه السفير الايراني في الامم المتحدة محمد خزاعي رسالة بهذا الخصوص الى مجلس الامن الدولي. واوضح ان هذه الرسالة هي رد على "بعض الادعاءات ضد ايران حيال هذه السفينة، مونشغورسك، التي كانت ترفع العلم القبرصي".
وكانت لجنة من مجلس الامن الدولي اعتبرت الشهر الماضي ان شحنة الاسلحة التي صودرت على متن هذه السفينة التي كانت متجهة الى سوريا، تشكل انتهاكا للعقوبات التي فرضها مجلس الامن على ايران بسبب رفضها تعليق نشاطاتها النووية الحساسة".
وبموجب هذه العقوبات التي اقرت عام 2007 لا يحق لايران تصدير اسلحة.
وجاء في الرسالة "خلافا لادعاءات ذات طابع سياسي وردت خصوصا في بعض وسائل الاعلام حول حمولة السفينة مونشغورسك، نشير الى انها من باب المعاملات التجارية العادية وكل تأكيد عكس ذلك لا اساس له".
واضافت الرسالة "نتيجة لذلك، فان الاجراءات المتخذة لاعتراض ومصادرة الحمولة ليس لها اي اساس شرعي ونحتفظ بحق المطالبة بتعويضات بالقنوات المناسبة".
وفي شباط/فبراير نفت ايران معلومات صحافية اسرائيلية مفادها ان السفينة كانت تنقل اسلحة موجهة الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.
وتتهم اسرائيل ايران، بنقل اسلحة الى مجموعات مسلحة فلسطينية بينها حماس وهو ما تنفيه طهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى