سياسية

لقاء وشيك لـ 14 آذار ، والحريري يلتقي جنبلاط وتطوران قضائيان في المحكمة

لحركة الناشطة انتخابيا وفي اتجاهات عدة، برزت امس بقوة على ضفتي الاكثرية والاقلية مع امتداد جسور التواصل بينهما في اطار وصفه المراقبون بـ اللياقات التي لا تلغي واقع المنافسات الحادة في الدوائر المرشحة لمعارك
فرئيس مجلس النواب نبيه بري تلقى أمس دعوة من "كتلة المستقبل" النيابية للمشاركة في مؤتمر "تيار المستقبل" الذي يعقد عصر الاحد المقبل في "البيال". وقد حمل الدعوة عضو الكتلة النائب محمد قباني "فقبل الرئيس بري الدعوة وكلف قباني تمثيله في المؤتمر" على ما أفادت مصادر الرئاسة الثانية. وعلمت "النهار" أن "المستقبل" سيعلن وثيقته الانتخابية في حضور مدعوين من كل التشكيلات السياسية وكادرات تياره وممثلين للسلك الديبلوماسي. وتتضمن الوثيقة ثلاثة عناصر أساسية هي: الوثيقة السياسية، البرنامج الاقتصادي وكلمة رئيس التيار النائب سعد الحريري. كما علمت "النهار" ان البرنامج الاقتصادي سيكون "مشروعا متكاملا هو الوحيد من نوعه الذي يعلنه فريق لبناني".

14 آذار
وفي اطار التحضير للقاء يجمع قادة 14 آذار، أفاد المكتب الاعلامي لرئيس "كتلة المستقبل" النائب سعد الحريري ان الاخير استقبل مساء امس في قريطم رئيس "اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في حضور الوزيرين غازي العريضي ووائل أبو فاعور والنائب مروان حماده، وعرضت خلال الاجتماع المستجدات السياسية الراهنة من مختلف جوانبها.
وكان الحريري التقى مساء النائب ميشال المر والامين العام لحزب الطاشناق هوفيك مخيتاريان وبحث معهما في الشأن الانتخابي، على ما أفاد المكتب الاعلامي للحريري.
وعلم ان لقاء جنبلاط مساء اول من امس ورئيس حزب الوطنيين الاحرار دوري شمعون الذي زار لاحقا الرئيس أمين الجميل، يندرج في اطار تكثيف الاتصالات التي ستشمل ايضا رئيس الهيئة التنفيذية لحزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع وسائر قادة الاكثرية تحضيرا للقاء عام بات "وشيكا". كذلك شملت مروحة الاتصالات الرئيس نجيب ميقاتي ووزير الاقتصاد محمد الصفدي اللذين زارا الحريري.

بري
ونقل عن الرئيس بري قوله امام زواره امس: “افتح الجرايد وأقرأ كل صباح عن المعارك الانتخابية وتركيب اللوائح في الدوائر من أطراف اليمين الى آخر أطراف اليسار، وأقرأ عن معارك قائمة ومشتعلة بيني وبين غيري. وانا في المناسبة أقول للجميع: ليس لدي أي علم بهذه المعارك. وعندما أطلع عليها أضحك وأحيانا لا أضحك".
وسألت "النهار" رئيس المجلس أين أصبح تركيب لوائح المعارضة، فأجاب: “لا شيء جديدا حتى الآن". وماذا عن "حليف حليفي" الوصف الذي أطلقه سابقا رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون على بري، فأجاب: “انا وحليف حليفي على رأس السطح".

السنيورة
على صعيد آخر، يدشن رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة غدا الخميس في طرابلس مشاريع منجزة، ويطلق مشاريع انمائية جديدة في الشمال. ويرئس في اليوم عينه جلسة عادية لمجلس الوزراء في السرايا تغيب عنها الملفات الساخنة وخصوصا مشروع الموازنة. وافاد مصدر وزاري في الاكثرية انه "اذا ما سارت الامور على خير، فمن المفترض ان تصل الموازنة الى جدول اعمال جلسة مجلس النواب الاسبوع المقبل".
وكانت مصادر في حركة "امل" ردت على ما ادلى به وزير المال محمد شطح السبت الماضي عن التوصل الى صيغة لموضوع موازنة مجلس الجنوب قائلة: "نحن في انتظار الصيغة النهائية التي ستقدم الى مجلس الوزراء ليبنى على الشيء مقتضاه".

لبنان وايران
واسترعت الانتباه امس زيارة السفير الايراني محمد رضا شيباني للسرايا ليعلن، بعد لقائه السنيورة، ما قدمته الجمهورية الاسلامية من مساعدات للبنان.
واوضح مصدر حكومي لـ"النهار" ان ما ادلى به السفير شيباني جاء مطابقاً لما ورد في بيان الهيئة العليا للاغاثة من ان طهران كانت تزود الحكومة توصيفاً عاماً للمشاريع التي تساهم في انجازها في لبنان من دون تحديد المبالغ. وقد اكد السفير شيباني ان "الموازنات الرسمية التي صرفت على هذه المشاريع لا يمكن تقديرها بشكل علمي ودقيق الا مع انتهاء كل المشاريع".
وتساءلت اوساط وزارية في المعارضة "اين اصبحت الحملة الاعلانية لشكر البلدان العربية التي قدمت مساعدات الى لبنان والتي استثنيت منها سوريا وايران؟ ونحن نسأل: من دفع نفقات هذه الحملة الاعلانية وحوّلها في وسائل الاعلام من صحف ومحطات اذاعية وتلفزيونية".
وعلمت "النهار" ان وزراء المعارضة سيثيرون هذا الموضوع في جلسة مجلس الوزراء غداً، وسيكون البادئ وزير الصناعة غازي زعيتر.

الاشرفية
وردت المرشحة عن المقعد الارثوذكسي في دائرة بيروت الاولى نايلة تويني امس في بيان على العماد عون فقالت انه "ينزلق الى درك لا يليق بأي زعيم في حديثه عن الشهيد جبران تويني (…) الذي لم يتزحزح امام اعتى الاجهزة والانظمة". واضافت "ان الانقلابات الجذرية التي قام بها العماد عون في السنوات الاخيرة على خطه السيادي لا تبقي له ادنى مقومات لتصنيف الناس". وخلصت الى القول: "ان هذا الضرب المتواصل على نغم اهانة الاشرفية واهلها والحديث عن تحريرها يكشف بما لا يقبل جدلاً ان العماد عون لا يزال في ذهنية حرب الالغاء".
وكان مرشح "التيار الوطني الحر" عن المقعد الارثوذكسي في الدائرة الاولى في بيروت نائب رئيس مجلس الوزراء اللواء عصام ابو جمرا زار امس السرايا فجأة بعد مقاطعته لها منذ اكثر من ستة اشهر. وبرر الزيارة بوجود مشاريع لبيروت على جدول اعمال مجلس الوزراء و"ليس لانني مرشح الآن عن منطقة الاشرفية (…) واليوم صودف ان الامر يعني الاشرفية".
وسئل هل سيشارك غداً في جلسة الحكومة في السرايا، فأجاب: "ما زلت افكر في الموضوع وان شاء الله خيراً".

قاعدة المعلومات
وفي ملف قاعدة المعلومات (DATA)، علمت "النهار" ان هيئة الاستشارات والتشريع في وزارة العدل ابدت رأيها في سؤال وجهه اليها وزير العدل ابرهيم نجار يتعلق بالفرق بين التنصت والحصول على الـ DATA فقالت: "ان قاعدة المعلومات لا تخضع للقانون رقم 140 الخاص بحرية التخابر، اذ ان التنصت يتضمن الاطلاع على مضمون الاتصالات في حين ان الـ DATA لا تتضمن ذلك". واعتبرت الهيئة "ان للنيابات العامة كامل الحق في ان تطلب بموجب القوانين قاعدة المعلومات، وان على وزير الاتصالات ان يحيل الطلب على شركات الاتصالات التي عليها ان تستجيب للطلب على ان تضع المواد في ظرف مختوم لا يحق للوزير ان يفتحه بل يحيله فوراً على النيابات العامة".
وقد حمل السؤال الذي وجهه الوزير نجار الى الهيئة رقم 139 على 2009 في 19/2/2009.

المحكمة
وعلمت "النهار" ان السفير في هولندا زيدان الصغير تبلغ اول من امس قراراً صادراً عن قاضي الدائرة التمهيدية لدى المحكمة الخاصة بلبنان البجليكي دانيال فرانسين طلب فيه ان يعلن لبنان صراحة موافقته على طلب المدعي العام الدولي القاضي دانيال بلمار التنازل عن صلاحيته المكانية لمصلحة المحكمة الخاصة بلبنان في ملف التحقيق في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
كما طلب قاضي الدائرة التمهيدية من لبنان تسليم المحكمة اوراق الملف ولائحة بالموقوفين امام القضاء اللبناني. كذلك طلب منه "ان يتابع موقتاً موضوع احتجاز الموقوفين الى حين بته".
ولم ينف وزير العدل هذه المعلومات وقال انه لم يتسلم رسمياً القرار. واوضح ان هذا القرار ينفذه وفقاً لما تقتضيه الاصول، المرجع القضائي الواضع يده على هذا الملف بعد احالته عليه، مشيراً الى ان "القرارات الصادرة عن المحكمة علنية وذات شفافية مطلقة".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى