سياسية

بن لادن يدعو في شريط صوتي الى خلع وقتال الرئيس الصومالي

دعا زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في شريط صوتي بث الخميس على الانترنت، الصوماليين الى خلع وقتال الرئيس الصومالي الشيخ شريف شيخ احمد والى مواصلة الجهاد
وقال بن لادن في التسجيل الصوتي ان الشيخ شريف شيخ احمد "يجب خلعه وقتاله".
واعتبر زعيم القاعدة ان الرئيس الصومالي الذي انتخبه البرلمان في 31 كانون الثاني/يناير في جيبوتي، هو من بين رؤساء وصفهم بانهم "وكلاء اعدائنا لا تنعقد لهم ولاية اصلا".
وذكر بن لادن في الرسالة الصوتية وهي بعنوان "النزال، النزال … يا ابطال الصومال"، بان "الولاية لا تنعقد لكافر" وان اي رئيس مسلم "اذا طرأ عليه الكفر سقطت ولايته". واضاف ان الشيخ شريف و"نتيجة لاغراءات" اميركية، "غير وبدل وارتد على عقبيه".
ودعا بن لادن الصوماليين الى "مواصلة خطوتهم على طريق الجهاد" معتبرا ان "الكفر العالمي في مآزق لم يسبق له مثيل" واضاف ان "الواجب قتال الحكومة المرتدة" في الصومال. كما دعا المسلمين الى مناصرة "المجاهدين" في الصومال الذي اعتبره "خط الدفاع الاول عن العالم الاسلامي في جزئه الجنوبي الغربي". وذكر بن لادن انه "ينبغي الحذر من المؤامرات التي تلبس عباءات الاسلام والمؤسسات الدينية".
والشيخ شريف شيخ احمد منبثق عن التيار الاسلامي الصومالي الذي كان احد قادته قبل ان ينشق عن فصيله المتشدد الذي يشن تمردا عنيفا في البلاد.
ونهاية شباط/فبراير، اطلق الرئيس الصومالي مبادرة جديدة تجاه المتمردين الاسلاميين معلنا انه وافق على مبدأ وقف اطلاق النار وتطبيق الشريعة في البلاد، بعد وساطة زعماء مسلمين خصوصا من السعودية والكويت وقطر والسودان.