جرائم وحوادث

تسعة قتلى في تحطم طائرة تركية قرب امستردام

ادى تحطم طائرة تركية اثناء محاولتها الهبوط في مطار امستردام الاربعاء الى مقتل تسعة ركاب من اصل 134 شخصا كانوا فيها واصابة 50 بجروح بينهم25 اصابتهم خطرة بحسب حصيلة رسمية.
وكانت طائرة البوينغ 737-800 التابعة للخطوط الجوية التركية اقلعت من اسطنبول وفيها 127 راكبا وافراد الطاقم السبعة وتحطمت على مقربة من مطار امستردام الدولي.
وروى ناجون ان الطائرة مرت في مطب هوائي قبل تحطمها في ميدان واسع وانشطرت الى ثلاثة اجزاء وفقدت محركيها.
واعلن ميشال بيزفيجين، رئيس بلدية هارليميرمير التي يتواجد فيها المطار، امام الصحافة "نأسف لوقوع تسعة قتلى واكثر من 50 جريحا".
وكانت السلطات التركية اكدت في وقت سابق ان جميع ركاب الطائرة على قيد الحياة قبل ان ترتفع الحصيلة مع اشارة التلفزيون الهولندي الى ان اربع او خمس جثث انتشلت من الطائرة.
وقال صحافي في محطة التلفزيون الهولندية (نوس) "رأيت ذلك بأم العين، بين اربع او خمس جثث اخرجت من الطائرة ملفوفة بغطاء ابيض. وهي (الجثث) متواجدة في الحقل الواقع قرب الطائرة". وكانت بثت مشاهد اظهرت اغطية بيضاء قبل ذلك.
وبحسب المشاهد التي بثها التلفزيون فان عددا كبيرا من رجال الانقاذ كانوا منهمكين حول الطائرة بانتشال اشخاص على نقالات.
وتحطمت الطائرة على بعد بضعة كيلومترات من المدرج على مقربة من المنازل بحسب المشاهد التي بثها التلفزيون الهولندي. وكانت قطع من المحركات متناثرة على الارض.
وروى تونشر موتلوهان، احد المصرفيين العاملين في هولندا لمحطة "ان تي في" الاخبارية "اثناء مباشرة الطائرة لهبوط اعتيادي مررنا بمطب هوائي وفقد الطيار السيطرة على الطائرة".
وتابع "على الاثر سقطت الطائرة وتحطمت. حصل كل ذلك في غضون ثلاث الى خمس ثوان… وبعدها عم الذعر".
وقال ناج اخر كرم اوزيل للمحطة نفسها ان الطائرة "كانت على ارتفاع ستمئة متر عندما اعلن عن مباشرة الهبوط، وفجأة فقدنا الكثير من الارتفاع كما لو ان الطائرة دخلت في مطب هوائي" وبعدها "ارتطم ذيل الطائرة بالارض وانزلقنا باتجاه ميدان واسع".
وكانت الطائرة التابعة للخطوط الجوية التركية (تركيش ايرلاينز) اقلعت من اسطنبول عند الساعة 8,22 بالتوقيت المحلي متجهة الى امستردام. ووقع الحادث قبيل الساعة العاشرة (التاسعة تغ).
وخرج نحو خمسين شخصا سالمين من الحادث على ما ذكر التلفزيون الهولندي الذي بث مشاهد لسيارات الاسعاف ورجال الانقاذ يخلون اشخاصا على نقالات.
وروى شهود عيان ان الطائرة لم تشتعل ووصلت ببطء.
وتوقف العمل في مطار شيبهول بشكل جزئي واقفل مدرجان من اصل اربعة مدارج.
ومطار امستردام هو الخامس في اوروبا من حيث عدد المسافرين (بعد مطار هيثرو في لندن ورواسي في باريس وفرانكفورت ومدريد) وهو استقبل 47,7 مليون مسافر في 2007 بحسب ارقام المجلس الدولي للمطارات في اوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى